ولي العهد السعودي يقطع “إجازته الخاصة” ويعود قبيل سفر الملك ..وحديث الخلافة يتصاعد

البديل – وكالات :

عاد ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في وقت متأخر أمس الأحد إلى الرياض قادما من المغرب، قبل مغادرة الملك السعودي عبد الله إلي الولايات المتحدة لتلقي العلاج. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن أبرز أفراد الأسرة المالكة كانوا في استقبال الأمير سلطان الذي كان في “إجازة خاصة” في المغرب.
وكان الديوان الملكي أعلن أن الملك السعودي البالغ من العمر ٨٦ عاما سيسافر، بناء على نصيحة فريقه الطبي، إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج في مؤسسة طبية بسبب الانزلاق الغضروفي الذي يعاني منه وتجمع دموي حول العمود الفقري.

وتناقلت بعض المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام أن السبب غير المعلن لسفر العاهل السعودي هو بحث ترتيبات الخلافة، خاصة بعد عودة ولي العهد إلى المملكة، والتي سبقها بيوم تعيين الأمير متعب، الابن الثالث للعاهل السعودي، رئيساً للحرس الوطني وعضواً في مجلس الوزراء الذي يرأسه والده. هذا بالإضافة إلى عودة  بندر بن سلطان، بعد أشهر من الغياب القسري بفعل غضب الملك عليه، ولقاءه في استقبال حاشد من العائلة المالكة في المطار.

ويرى محللون أن “تعيين متعب في منصب كان يشغله عبد الله، هي عملياً المرة الأولى التي يتخلى فيها ملك عن منصب يشغله في حياته وقد أرادها عبد الله كنموذج يؤهله ليطلب من الآخرين الاقتداء به”. ويرجح المحللون أن العاهل السعودي يحاول نقل السلطة إلى جيل الأحفاد، نظرا للحالة الصحية التي يعاني منها هو وولي عهده وكبر سن عدد من مسئولي المملكة.