الحوافز الأمريكية تعطل المباحثات مع إسرائيل حول إحياء عملية السلام ..والطيران الإسرائيلي يهاجم هدفين في غزة

البديل – وكالات :

فيما واجهت المحادثات بين مسئولين إسرائيليين وأمريكيين حول إحياء مفاوضات السلام بالشرق الأوسط عقبات بشأن حوافز وعدت بها واشنطن لإقناع إسرائيل باستئناف تجميد البناء الاستيطاني. قال شهود عيان ومسئولون بحركة حماس إن الطيران الإسرائيلي هاجم هدفين على الأقل بقطاع غزة يوم الجمعة

وأشارت وكالة رويترز أنه لم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا في الهجومين الذي قال الشهود إن أحدهما أطلق سحابة من الدخان فوق بلدة خان يونس بجنوب قطاع غزة. ولم يصدر الجيش الإسرائيلي تعليقا على الفور لكن نبأ الهجومين أعقب إعلان إسرائيل أن ما لا يقل عن سبعة صواريخ وقذائف أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل. وأعلنت لجان المقاومة الشعبية مسؤوليتها عن إطلاق القذائف قائلة إن هذا رد على قتل إسرائيل قائدين لجماعة مرتبطة بالقاعدة في غزة يوم الأربعاء

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن الحوافز الأمريكية لمجلس وزرائه مطلع الأسبوع الحالي وبدا متفائلا بأن الوزراء سيؤيدون خططا للتجميد المؤقت للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة للتغلب على عقبة في طريق محادثات السلام.

غير أن مسئولا إسرائيليا قال يوم الجمعة إن الولايات المتحدة لم تقدم بعد الضمانات التي تريدها إسرائيل حيث تحجم واشنطن عن الالتزام كتابة بكل الوعود التي قال نتنياهو إنها عرضت عليه شفهيا الأسبوع الماضي.

وكانت أحدث عقبة متعلقة بوعد تقول إسرائيل إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قدمته لإمداد البلاد بعشرين طائرة من طراز اف-35 قيمتها ثلاثة مليارات دولار مجانا.وقال ساسة إن واشنطن تراجعت وتريد الحصول على مقابل ما للطائرات المقاتلة.

وحذر الوزير بيني بيجن وهو من حزب ليكود الذي يرأسه نتنياهو وهو من معارضي الصفقة الأمريكية المقترحة في حديث مع راديو الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة قائلا “يبدو إن (صفقة) طائرات الشبح (ستيلث) المجانية قد تبخرت.

ولا تعلق وزارة الخارجية الأمريكية على الموقف الذي إذا لم يحل سيسبب إحراجا كبيرا للطرفين في حين قال نتنياهو إن مناقشات “مكثفة” مستمرة للوصول إلى “التفاهمات” اللازمة.

وقال نتنياهو في وقت متأخر يوم الخميس “إذا تلقيت هذا الاقتراح من الحكومة الأمريكية فأنني سأطرحه على مجلس الوزراء الأمني ولا يساورني شك في أن زملائي سيقبلونه.”