ديلي تليجراف تنشر وثيقة لمعوني وزير الدفاع البريطاني ينتقدون رئيس الوزراء ويحذرون من خفض ميزانية الدفاع

  • كاميرون : مخاوف الدفاع “لا أساس لها” ..واتفق مع فوكس أن يكون لديه “قوات جيدة التمويل وقوية جدا”

إعداد – أحمد فؤاد :

أنتقد معاوني وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس رئيس وزرائهم في وثيقة سرية تم تسريبها اليوم. ووصف مساعدي وزير الدفاع خطط ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني بأنها تستبعد العديد من النصائح الدفاعية، وتتسبب في توتر العلاقات مع حلفاء بريطانيا. وأكدت الوثيقة المسربة أن كاميرون “قد وتر علاقتنا مع حلفائنا وأفقدنا الكثير من ثقتنا بأنفسنا”.

وقالت صحيفة الدايلي تيلجراف البريطانية التي نشرت الخبر أن الوثيقة التي حملت تاريخ الثالث من نوفمبر وذيلت بكلمة “ممنوع الإطلاع” تم تجهيزها عن طريق مساعدي وزير الدفاع ومجموعة من العسكريين الحاليين.وتوقعت الصحيفة أن يواجه رئيس الوزراء استجوابا عن إستراتيجية الأمن ومراجعة الدفاع من نواب برلمانيين يوم الثلاثاء القادم، في ظل توتر علاقته بوزير دفاعه، وأشارت إلى تسريب رسالة سابقة من فوكس إلى كاميرون يبدي فيها تخوفه من خطط الحكومة لخفض ميزانية الدفاع.

ووصف وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن، ميزانية الدفاع في بلاده بأنها “عديمة التنظيم وتسودها الفوضى”، وحمَّل الحكومة العمالية السابقة المسؤولية عمَّا يسميه بـ “الوضع المروِّع” في وزارة الدفاع. وأثارت هذه التصريحات غضب وزير الدفاع ومساعديه الذين رأوا أن أي تخفيض في ميزانية الوزارة سيضر بمصالح بريطانيا بشكل قاسي.

و قال أوزبورن للصحيفة إن ميزانية الدفاع البريطانية هي “الأكثر فوضوية وافتقارا إلى التنظيم، والأكثر إفراطا بقطع التعهدات التي لا يمكن الإيفاء بها”، وذلك إلى حد لم يعهد له شبيها من قبل. وأضاف: “سوف يكون لدينا ثمة حفنة من المعدات التي تجعلنا مستعدين للغاية لقتال الروس في سهول شمال ألمانيا. بالطبع ليست تلك هي الحرب التي يُحتمل أن نواجهها”. وأردف: “نحن مقيدون بعقود، وتلك حقيقة في حياتنا”، مؤكدا أن الائتلاف الحكومي لا يستطيع أن يفعل سوى القليل لتغيير الوضع الراهن.

وقالت الصحيفة أن  فوكس كان قد حذر كاميرون في رسالة تم تسريب مضمونها إليها في بداية الأسبوع من أنه قد يترتب على “التخفيضات القاسية عواقب وخيمة”.وقالت الرسالة أيضا: “سوف يكون رد الفعل من قبل الحزب والإعلام والجيش والعالم صارما وقاسيا في حال لم نقر بالأخطار وواصلنا الدفع بمثل هكذا تخفيضات قاسية في الوقت الذي نخوض فيه حربا”.

لكن كاميرون قال إن مخاوف وزير دفاعه “لا أساس لها”، مضيفا بقوله إنه اتفق مع فوكس على أن يكون لديه “قوات جيدة التمويل وقوية جدا”.