أخبار مصر : وفاة مستشار بـ”العليا للانتخابات” تؤجل القائمة الكاملة للمرشحين

  • شهاب: انتخابات الشورى لم تكن على المستوى..ولا أحد يمكنه التنبؤ باسم رئيس مجلس الشعب القادم

قررت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة إرجاء إعلان القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون انتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها في ٢٨ نوفمبر الجاري بسبب وفاة المستشار إبراهيم درويش رئيس محكمة استئناف الزقازيق الابتدائية أثناء فحص الطعون داخل المحكمة متأثرا بإصابته بأزمة قلبية حادة وذلك قبل الانتهاء من البت فيها.

وعلى صعيد آخر، أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية، أنه لا أحد يمكنه التنبؤ بمن سيكون رئيس مجلس الشعب المقبل، وأنه ليس له طموح في أن يكون رئيسا له. وقال إن ترشحه في الانتخابات البرلمانية المقبلة كان بناء على رغبة شخصية منه وليس بأوامر من الرئيس مبارك.، موضحا أن “لا أحد يمكنه توقع ما سيصدره الرئيس مبارك من قرارات، ولذلك لا يمكن التخمين بمن سيكون رئيس مجلس الشعب المقبل”.

وأشار شهاب، وفقا لما نشرته “الأهرام”، إلى الطعن المقدم ضده من أحد المرشحين أمام محكمة القضاء الإداري وادعى فيه أنه غير مقيم بالإسكندرية، وأنه يخالف المادة ٢٠٠ من الدستور من خلال محاولة الجمع بين عضوية كل من مجلس الشعب ومجلس الشورى.، موضحا أن هذا غير صحيح، قائلا: “لم أكتسب عضوية مجلس الشعب بعد، ويمكن عند اكتسابها الاستقالة من عضويتي في مجلس الشورى، علاوة على أن الإقامة في الدائرة ليست شرطا للترشح فيها”.

وحول أسباب خطوته للترشح لمجلس الشعب على الرغم من عضويته في مجلس الشورى منذ ٢١ عاما قال شهاب: “صحيح أنا عضو بالشورى منذ ١٩٨٩، وجدد الرئيس مبارك تعييني لمدة ٦ سنوات جديدة بعد انتخابات التجديد النصفي في يونيو الماضي، ولكن الحقيقة تبقى أنه كانت لي الرغبة منذ فترة طويلة أن أخوض انتخابات مجلس الشعب”.

واعترف شهاب بأن انتخابات مجلس الشورى “لم تكن على المستوى المأمول”، لكنه استردك قائلا: “يسأل في ذلك جهات عديدة ليس من بينها الحزب الوطني، وأغلبها كانت أخطاء فردية”. أما بالنسبة لانتخابات مجلس الشعب المقبلة فقال إنها سوف تخضع لرقابة إعلامية مكثفة، علاوة على تواجد منظمات المجتمع المدني، موضحا أنها شروط قوية لضمان نزاهتها.

كانت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية قد رفضت طلب الطعن في محل سكن وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية الدكتور مفيد شهاب لخوض الانتخابات البرلمانية مرشحا عن الحزب الوطني الديمقراطي عن مقعد الفئات بدائرة محرم بك