أخبار مصر

غرامة 500 جنيه.. عقوبة التخلف عن التصويت في الانتخابات الرئاسية طبقا للقانون

عقوبة التخلف عن التصويت، ستبدأ الانتخابات الرئاسية قريبًا في الداخل، حيث ستعقد في الأيام التالية: يوم الأحد 10 ديسمبر والاثنين 11 ديسمبر والثلاثاء 12 ديسمبر، تنص قانون الانتخابات الرئاسية على فرض غرامة على أي شخص يتخلف عن التصويت في الانتخابات الرئاسية، وتبلغ قيمة الغرامة 500 جنيه.

عقوبة التخلف عن التصويت

وفقًا للمادة 43 من قانون الانتخابات الرئاسية، يُعاقَب بغرامة لا تتجاوز 500 جنيهًا كل شخص يكون اسمه مسجلًا في قاعدة بيانات الناخبين ويتخلف عن التصويت في انتخابات رئيس الجمهورية بدون عذر.

عقوبات آخرى من قانون الانتخابات الرئاسية

وفيما يتعلق بالعقوبات الأخرى، فإن المادة 44 من قانون الانتخابات الرئاسية تنص على أنه يُعاقَب بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات كل شخص يستخدم القوة أو العنف مع رئيس الجمهورية أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بهدف منعهم من أداء واجباتهم أو إكراههم على أدائها على وجه خاص، إذا لم يُبلَّغ عن هذا النوع من السلوك.

وفي حالة تحقيق الفعل المقصود من قِبَل الجاني، تُفرض عقوبة السجن، وتُفرض عقوبة السجن المشدد إذا تسبب الاعتداء أو الضرب في إصابة دائمة، وتُفرض عقوبة السجن المؤبد إذا أدى الاعتداء أو الضرب إلى الوفاة.

وتنص المادة 45 من قانون الانتخابات الرئاسية على أنه يُعاقَب بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات كل موظف عام يرفض أداء واجباته بدون سبب، وإذا تسبب ذلك في عرقلة أو تعطيل عملية الاقتراع أو الفرز.

وتنص المادة 46 من قانون الانتخابات الرئاسية على أنه يُعاقَب بالسجن لمدة تصل إلى سنتين كل شخص يهدد رئيسًا أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بهدف منعهم من أداء واجباتهم المكلفة بها، إذا تسبب التهديد في أداء الواجب بطريقة تخالف القانون، تُفرض عقوبة السجن.

وفقًا للمادة 47 من قانون الانتخابات الرئاسية، يُعاقَب بالسجن لمدة تتزيد عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد عن 5000 جنيه، أو بأحد هذين العقوبتين، كل شخص يهين رئيسًا أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية أثناء أداء وظائفهم أو بسبب أدائهم.

وأخيرًا، تنص المادة 48 من قانون الانتخابات الرئاسية على أنه يُعاقَب بالسجن لمدة لا تقل عن سنتين كل شخص يستخدم أي وسيلة للترويع أو التخويف بهدف التأثير على سلامة سير انتخاب رئيس الجمهورية دون أن يتحقق هذا الهدف. وفي حالة تحقيق الهدف، يُفرض السجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى