“نص الاسبوع اجازة” العمل ثلاث ايام فقط في الاسبوع لهؤلاء الموظفين بنص قانون العمل الجديد

“نص الاسبوع اجازة” العمل ثلاث ايام فقط في الاسبوع لهؤلاء الموظفين بنص قانون العمل الجديد

هل سمعت عن نظام العمل ثلاث أيام في الأسبوع؟ بالطبع قد يبدو هذا حديثا غريبا على كافة الموظفين والمواطنين الذين لم يأخذوا إجازة 3 أيام في الأسبوع الواحد، حيث إنه من المتعارف عليه أن عدد أيام الإجازة المسموح للموظف بأخذها يوم الجمعة ثابت وفي بعض المؤسسات يكون يوم السبت إجازة أيضًا، ولكن مع تعديلات قانون الخدمة المدنية الجديدة في الجهاز الإداري في الدولة، وجدنا أن هناك تسهيلات جديدة من ضمنها نظام العمل 3 ايام.

العمل ثلاث أيام

إن قانون الخدمة المدنية الجديد قد قام بضم عدة شروط من خلالها يتمكن موظفو الحكومة المصرية من العمل ثلاث أيام فقط في الأسبوع الواحد، وهذا التعديل جاء من أجل إضفاء المزيد من التسهيلات وتخفيف عبء العمل عن الفئات الذي جاء في صفهم هذا القرار.

ومنها يصبح يحق الموظف الذي يعمل في القطاع الحكومي أن يعمل جزء من الوقت بمقدار 3 أيام في الأسبوع الواحد أيا كان مكان عمله، على أن تتلخص هذه الشروط فيما يلي

  • لا بد من موافقة السلطة المسؤولة عن قبول أوراق طلب العمل بجزء من الوقت.
  • يجب أن يحصل الموظف على 65% من أجره الوظيفي والمكمل.
  • لا بد من أن يكون الموظف قد قام بطلب العمل جزء من الوقت ويعمل 3 أيام أيا كان عدد أيام العمل داخل القطاع أو الوحدة التي يعمل بها.
  • يجب أن يحصل الموظف على 65% من الإجازات المرضية أو العارضة المتعارف عليها.

هل هناك جديد في أجر الموظف المريض؟

بالطبع لم ينس مؤسسو تعديلات الخدمة المدنية أن يذكروا الموظف المريض في الحالات التي قد تم إجراء تعديلات فيها هذا بجانب تحديد شروط العمل ثلاث أيام، ومنها لقد تم وضع الحالات التي يحصل فيها الموظف المريض على إجازة بأجر كامل حتى معاودة العمل مرة أخرى في المكان أو القطاع المخصص له.

  1. على أن يتم منح هذا الموظف إجازة مرضية عن كل 3 سنوات قضاها في الخدمة تبعا للحدود التالية
  2. أول 3 أشهر يأخذها الموظف تكون بأجر كامل.
  3. الشهور الثلاثة التالية يأخذ أجر يعادل 75% من أجره الوظيفي.
  4. أما في حال وصول إجازة الموظف لستة أشهر تالية فإنه يأخذ أجرا بمعدل 50% من أجره الوظيفي، وكذلك 75% من الأجر الوظيفي لمن يجاوز سن الخمسين.

هكذا يمكننا القول أن قانون الخدمة المدنية الجديدة لم يدخر جهدا في جعل العاملين يشعرون بـ آدميتهم كونهم يحصلون على استثناءات مميزة، وكل هذا من أجل تيسير ظروف العمل على الموظفين في القطاع الحكومي.