منوعات

تعرف على فضل الأيام العشر من ذي الحجة 2023 المذكورة في القرآن الكريم

أيام العشر من ذي الحجة أيام مباركة يكثر المسلمون فيها من الاعمال الصالحة سواء الحجاج أو غيرهم من المسلمين يكثرون من الصوم والدعاء والعديد من الأعمال التي ترضى الله عنهم وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الأيام العشرة من ذي الحجة أن العمل فيها خير من الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله جهادا في سبيل الله ولم يرجع من ذلك بشئ.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

وعن فضل الأيام العشرة من ذي الحجة والتي من الله فيها على عبادة بالخيرات والبركات ويأتي فضل العشر فيما يلي:

  • أقسم الله بها في قوله تعالى( وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشر) حيث رجح الكثير من الفقهاء والعلماء أن المقصود في الاية الكريمة هي العشر من ذي الحجة.
  • أيام العشر من ذي الحجة لها فضل عظيم حيث انها مرتبطة بأحد أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام كما انها تختتم بيوم عرفة وما له من فضل عظيم ويوم عيد الإضحى وما به من خيرات وفضائل وحكم وكلها ايام فضيلة في الإسلام.
  • كما إن فضل الأيام العشر عظيم التي قال فيها النبي صل الله عليه وسلم أن العمل الصالح فيها أفضل من الجهاد في سبيل الله لقوله صلى الله عليه وسلم (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)

زر الذهاب إلى الأعلى