منوعات

موعد صلاة عيد الاضحي 2023 في العراق وأهم مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى

موعد عيد الاضحي في العراق، اقترب موعد عيد الاضحي في العراق لذلك يرغب الكثيرون في معرفة هذا الموعد حتى يتم التحضير لتلك الأيام المباركة، حيث يجب أن يتم اغتنامها في الطاعات والتقرب من الله عز وجل من خلال إظهار الفرحة والسعادة بقدوم تلك الأيام المباركة.

موعد صلاة عيد الاضحي في العراق 2023

يبدأ عيد الاضحى في العراق من يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 الموافق 10 ذي الحجة 1444 وتستمر أيام العيد حتى يوم السبت 1 يوليو الموافق 13 ذي الحجة، ويتم الاحتفال بيوم وقفة عرفات قبل اليوم الأول لعيد الاضحى، وهو اليوم المليء بالنفحات الإيمانية نظرًا لوقوف الحجاج على جبل عرفات.
مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى في العراق
يأتي عيد الأضحى ضمن المناسبات الدينية الهامة في العالم الإسلامي، لذلك يحتفل بها المسلمون في العراق من خلال العديد من المظاهر التي تأتي ضمن العادات والتقاليد الخاصة بهم و المتوارثة عبر الأجيال المختلفة، ويعد هذا العيد فرصة للتجمع العائلي والاحتفال بالتضحية والعبادة وتكون أهم مظاهر الاحتفال بالعيد كالتالي:
أداء صلاة العيد التي تقام في الساحات والمساجد الكبيرة في المدن والقرى، حيث يتوجه المسلمون إلى هذه الأماكن لأداء الصلاة المشتركة والاستماع إلى خطبة العيد التي يتم إلقائها بعد الصلاة.

مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى في العراق

تعد الأضاحي من أهم مظاهر الاحتفال بقدوم عيد الأضحى، حيث يقوم الأفراد بذبح الأضاحي، وهي عادة تشمل الأغنام والماعز والبقر، وتقسم بين الأسرة وتوزع على الفقراء والمحتاجين.

يمكن الاحتفال بعيد الأضحى من خلال التجمعات العائلية، حيث يلتقي الأقارب والأصدقاء لتبادل التهاني والتبريكات وتبادل الهدايا، مع الحرص على تناول وجبات شهية وتحضير الأطباق التقليدية مثل الكباب والبرياني والمعمول.


بعض الأشخاص يقومون بزيارة الأضرحة والمقابر لزيارة أضرحة الأولياء الصالحين والأقرباء المتوفين، بالإضافة إلى تلاوة القرآن والدعاء وتقديم الهدايا والتبرك بالأماكن المقدسة.

يتم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية خلال فترة العيد، وتشتمل هذه الأنشطة على المسابقات الرياضية والألعاب التقليدية والعروض الموسيقية والمسرحيات.

موعد عيد الاضحي في العراق لا يختلف عن موعد بداية عيد الاضحى في البلدان الأخرى، حيث يرتبط هذا العيد بموسم الحج ولذلك يلتزم المسلمين حول العالم بالاحتفال بهذه المناسبة المباركة كما أمرنا الله عز وجل وأوضح الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى