أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن أكثر من ٥٠ مضرب أرز وشركة تعبئة حصلوا على أوامر توريد الأرزالأبيض لصالح هيئة السلع التموينية في بعض المحافظات، تنفيذًا للاتفاق الذي تم بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركات.

وأضاف البيان الصادر اليوم الأحد، أن هيئة السلع التموينية، وقعت العقود مع الموردين، والتي تنص على توريد الأرز بسعر 6300 جنيهًا للطن، ليُباع الكيلو للمستهلك بسعر 650 قرشًا، على أن يتم التوريد بحدٍ أدنى 200 طن شهرياً للمضرب الواحد أو شركة التعبئة، مع السماح بزيادة التوريدات لمن يريد، فضلًا عن السماح لمن يرغب من المضارب والموردين في الانضمام للاتفاقية لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الشركات والموردين لتوريد الأرز.

ومن المقرر أن يستمر التوريد لمدة 4 شهور مقبلة، وحتى دخول المحصول الجديد، وتلتزم هيئة السلع قرر التموينية بدفع قيمة توريد الأرز خلال أسبوعين من استلام الأرز بحد أقصى من تاريخ التوريد.

وينص الاتفاق على تحديد هيئة السلع التموينية شركة متخصصة لفحص وفرز الأرز للتأكد من المواصفات والاشتراطات المتفق عليها، وهي أن يتم توريد الأرز بنسبة كسر من ١٠% إلى ١٢%، ويحظر إضافة ملح للأرز المورد، وأن يقوم الموردين بكتابة الأسعار على عبوات الأرز، تنفيذًا للاتفاق مع وزارة التموين.

وتضمن الاتفاق – أيضًا – إيقاف المضارب المخالفة للاتفاق عن العمل لمدة 6 شهور، وفي حال حبس الأرز عن الأسواق يتم مصادرة أي كميات يتم ضبطها، ودفع المخالف غرامة تساوي قيمة الأرز.