معدية متهالكة وقطار بلا مزلقان.. الموت يحاصر قرية بني يحيى بأسيوط

حالة من الإهمال الجسيم تعيشها قرية “بني يحيى” التي تعد واحدة من أفقر القرى التابعة لمركز القوصية بأسيوط، ويعيش أهلها دون خدمات صحية أو تعليمية، هذا بخلاف وجود كارثتين داخل القرية هما المعدية المتهالكة وشريط السكة الحديد الذي يقسم القرية إلى نصفين دون وجود أي حماية ودون وجود مزلقان للحفاظ على حياة الطلاب والأهالي الذين يعبرون بين ناحيتي القرية.

آلاف الأشخاص من أهالي القرية يمرون على قضبان السكة الحديد يوميا، متجهين إلى المعدية للعبور إلى الجهة الغربية لتكون رحلتهم محفوفة بالمخاطر، ومنهم طلاب وموظفون وفلاحون، وليس لهم من بديل للعبور حيث تتوسط قضبان السكة الحديد القرية بأكملها دون وجود مزلقان واحد لخدمة الأهالي وطلاب المدارس.

المعدية التى تخدم أكثر من 5 آلاف من الأهالي يوميا، متهالكة تماما ولا تصلح للاستخدام الآدامي بسبب قدمها ووجود فتحات بها تجعل المياه تغمرها في كثير من الأحيان مما ينذر بكارثة خطيرة على حياة المواطنين، خاصة الطلاب.

كما تعانى مدرسه “بني يحي الابتدائية “من الاهمال ومهددة بالسقوط والمقامة على منزل مؤجر من الأهالي منذ 35 عام دون سور حتى يقام الطابور المدرسى فى الشارع يوميا مع فصول تم انشاءها من الطوب اللبن، وعلى الرغم من قيام اهالي القرية بالتبرع بقطعة ارض لبناء مدرسة جديدة لكن دون جدوى من قبل المسئولين.

حمادة محمد محمد، من أهالي القرية، قال لـ”البديل” إن القرية تعاني من الفقر ونقص الخدمات الصحية والتعليمية، فهل يعقل أن تكون مدرسة القرية داخل منزل مؤجر من الأهالي دون سور يحمي الطلاب وبحمام وهي المدرسة التي تضم أكثر من 400 طالب لا يتمكنوا من ممارسة أي أنشطة، فضلا عن تعرض حياتهم للخطر بسبب تهالك مبنى المدرسة الذي يعود إلى السبعينيات، رغم أن أهالي القرية تبرعوا بقطعة أرض من أجل بناء مدرسة جديدة لكن لم تكن هناك استجابة من قبل هيئة الأبنية التعليمية.

وأضاف: حياتنا دائما في خطر بسبب السكة الحديد التي تتوسط القرية وتظل عائقا مع وجود المعدية المتهالكة التي تنقل مئات الطلاب بداخلها يوميا وتعرض حياتهم للخطر المباشر بسبب تهالكها، ونتمنى إنشاء كوبري مشاة ليرحمنا من عناء المعديات وقضبان السكة الحديد.

من جانبه، قالمصدر بهيئة الأبنية التعليمية بأسيوط، إنه تم النظر إلى شكوى الأهالي وتم إدراج المدرسة فى الخطة الجديدة وتسليمها إلى مقاول، بعد معاينة قطعة الأرض التي تبرعوا بها.

فيما قال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، إنه سيتم البدء في تنفيذ المقايسات الفنية والرسومات التفصيلية لإنشاء نفق مشاه أسفل السكك الحديدية بمركز ومدينة القوصية بقرية نزالي جنوب بطول 40 مترا وتكلفته الإجمالية تبلغ 7 ملايين جنيه، لافتا إلى أن إنشاء النفق تم إدراجه ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2016/2017 ليقوم بخدمة كافة قرى شرق القوصية ومنها قرية بني يحيى.