يوم الشهيد بالسويس.. احتفالات رسمية وتجاهل لمقابر من ضحوا بأرواحهم

تحتفل محافظة السويس في التاسع من مارس كل عام بيوم الشهيد؛ لتتذكر رجالًا ضحوا بأرواحهم فداء للوطن، حيث توجه صباح اليوم اللواء أحمد حامد محافظ السويس واللواء مصطفى شحاتة مدير الأمن إلى قيادة الجيش الثالث الميداني؛ للمشاركة فى يوم الشهيد ووضع أكاليل الزهور على رمز الجندى المجهول بمنطقة عجرود العسكرية، التي قبل أن يصلوها يمرون على مقابر الشهداء، التي لم يلتفت إليها أي مسؤول؛ ما أثار سخط الأهالي.

تضم مقابر الشهداء بمنطقة الأربعين رفات شهداء المدينة الباسلة، منذ معركة كفر أحمد عبده ضد الاحتلال الإنجليزي 1951، وشهداء معارك حرب الاستنزاف 1971، وحرب أكتوبر 1973، وأبطال منظمة سيناء العربية.

   n-gc-hdx

الآلاف من مقابر الشهداء تحولت إلى مقلب للقمامة التي اختلطت بمياه الصرف الصحي، حتى توغلت المياه داخل وأسفل المقابر، دون تحرك من مديرية الإسكان وقطاع الصرف الصحي بالمحافظة، أو أي مسؤول بالمحافظة.

ولم يقتصر الأمر على هذا، بل تحولت هذه المقابر إلى مقر ومأوى للبلطجية وتجار المخدرات، فضلًا عن سرقة تجار الخردة للأبواب الحديدية لهذه المقابر، ما تسبب في دخول الكلاب الضالة للمقابر ونبش الجثث ورفات الشهداء، كل ذلك رغم صدور قرار سابق من المجلس الشعبي المحلي بوقف دفن الموتى في المقابر القديمة بمنطقة الأربعين، إلا أن الدفن مستمر في هذه المقابر دون مراعاة لأية قرارات.

gbdszfvredrf

تقول سلمى محمد، مدرسة ومن أبناء مدينة السويس: كنا نتمنى في يوم الشهيد الاحتفال أمام مقابرهم التي تحوى جثامينهم، ولكنها لا تليق بمسؤولينا؛ لهذا يحتفلون أمام نصب تذكاري من الرخام بعيدًا عن القمامة والصرف الصحي الذي غرق فيه رفات الشهداء.

وأكدت أن والدها مدفون بهذه المقابر وهو أحد شهداء حرب أكتوبر، وكل ما يربطها به حكايات وقصص ومجموعة صور، وكانت تتذكر أنها تزوره فى الماضي، ولكنها منذ سنوات طويلة لم تستطع زيارته؛ لأن المكان لا يصلح لدخوله أي مواطنين؛ لتحوله إلى وكر لمدمني المخدرات، كما أنه غارق في الصرف الصحي والقمامة، وأضافت أنها تقدمت بالعديد من الشكاوى للمحافظ الحالي ومن سبقوه، ولكنهم جميعًا تجاهلوا الشكاوى.

fxgvs

وتابعت أنها تحزن كثيرًا عندما تمر على مقابر اليهودية المدفون فيها ضحايا الحرب العالمية من الأجانب، وتشاهد الاهتمام البالغ بها.

ويقول علي كمال، أحد أبناء مدينة السويس، إنه يقيم بمنطقة الملاحة الجديدة خلف المقابر، ويشاهد يوميًا من شرفات منازلنا أوكارًا للبلطجية والخارجين على القانون، وأضاف: كنا في البداية نتقدم ببلاغات، ولكن مع تجاهلنا وتجاهل بلاغتنا توقف السكان عن هذه البلاغات.

gbszfgvszdf

ومن جانبه قال اللواء أحمد حامد إنه سيبحث ملف مقابر الشهداء، وسيعمل على الاهتمام بها، مشيرًا إلى أن احتفاله اليوم يأتي ضمن بروتوكول رسمي مع مدير الأمن وقائد الجيش الثالث الميداني، ولا علاقة له بالمقابر الفعلية للشهداء.

يوم الشهيد هو ذكرى استشهاد الفريق “عبد المنعم رياض” رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والذي توفي في 9 مارس 1969، بين جنوده، وفى المواقع الأمامية من الجبهة، حيث كان في الخندق الأول، في النسق الأول لقوات الجيش الثاني في مواقعها الغربية من الإسماعيلية، وذلك ضمن مروره اليومي على القوات المصرية بامتداد خط الجبهة كله.

الفريق “عبد المنعم رياض” هو أحد أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين، بدأ حياته العسكرية مشاركًا في الحرب العالمية الثانية، وشارك بعدها في حرب فلسطين 48، فكان همزة الوصل بين إدارة العمليات والخطط في القاهرة، وبين قيادة الميدان في فلسطين، وشارك في حرب 56، كما شهد نكسة يوليو 67، وأخيرًا حرب الاستنزاف التي تولى خلالها رئاسة أركان الجيش، واستشهد في إحدى مراحلها.