اليوم.. مناقشة «السهو والخطأ».. وانطلاق مهرجان «سيناء في القلب»

يقام اليوم عدد من الندوات الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة والمراكز الثقافية في المحافظات، ويفتتح عدد من المهرجانات والفعاليات تحت رعاية وزير الثقافة حلمي النمنم، بالإضافة إلى الحفلات الفنية والعروض المسرحية بدار الأوبرا المصرية وساقية الصاوي.

الإصدارات والأفلام

تستضيف ورشة الزيتون، الكاتب والأديب حسن عبدالموجود؛ لمناقشة مجموعته القصصية الجديدة “السهو والخطأ”، وذلك في السابعة مساء، كما ينظم مركز الدراسات الثقافية بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة ندوة لمناقشة كتاب “أخلاق التقدم رؤية فلسفية تطبيقية” للدكتور محمد عثمان الخشت، أستاذ فلسفة الدين والفلسفة الحديثة والمعاصرة ونائب رئيس جامعة القاهرة في السادسة مساء.

تستضيف مكتبات “أ” فرع المعادي، الكاتبة غادة عبد العال، لتوقيع ومناقشة كتاب “مقصوفة الرقبة”، في تمام الساعة السابعة مساءً، وينظم المركز الدولى للكتاب بوسط القاهرة، حفلا لتوقيع ومناقشة ديوان «بانتومايم» للشاعر السعيد المصري، في السادسة مساء، ويعرض معهد جوتة بالقاهرة ضمن برنامجه الشهرى «الاثنين في المساحة»، الفيلم الألماني تحية من فوكوشيما، للمخرجة دوريس دورية، في السادسة مساء بمقر المعهد بالدقي.

يستضيف مركز “دال” للأبحاث والإنتاج الإعلامي التابع لمؤسسة “مؤمنون بلا حدود”٬ فعاليات ندوة علمية لقراءة، ومناقشة كتاب: “جدل الدين والحداثة.. من عصر التدوين العربي إلى عصر التنوير الغربي”، للكاتب والباحث صلاح سالم، وذلك في تمام السادسة مساءً بمقر الأبحاث بجاردن سيتي.

المعارض الفنية والحفلات

ينظم معرض الكحيلة معرضا فنيا جديدا بعنوان “قوارب ورقية”، للفنان العراقي نبيل علي، في تمام الساعة السابعة مساءً، كما يستضيف «درب 1718» المعرض الثالث «نقاط للفنون البصرية» لمجموعة من شباب التشكيليين، في السابعة مساء بمقر الدرب بمصر القديمة، ويستمر المعرض يوميا حتى ٢٠ أبريل المقبل، من الساعة ١١ صباحا حتى ٨ مساء، وتقدم فرقة “وجوه” مسرحية “المقام” على خشبة مسرح الحكمة بساقية الصاوي بالزمالك، في السابعة مساء.

الندوات الثقافية والمهرجانات

يحتفل المهرجان الدولي لشبكة العرائس، اليوم الاثنين، بيوم العرائس في الشرق الأوسط، أول مرة، بمقر مشروع “التحرير لاونج جوته” يبدأ الاحتفال السادسة مساء، كما ينظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمناسبة “يوم المرأة العالمي”، لقاء مفتوحا مع الفنانة سهير المرشدي الملقبة بإيزيس المسرح المصري، في السادسة مساء بمكتبة القاهرة الكبرى بحي الزمالك.

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، ندوة “تناول الإعلام المصري لقضايا حقوق الإنسان والمواطنة”، في الساعة الخامسة مساءً، وتحتفل الإدارة العامة للجمعيات الثقافية بقصور الثقافة، برئاسة ممدوح أبو يوسف، بالتعاون مع دار النسر الأدبية بعيد الأم من خلال احتفالية ثقافية وفنية تقام في الخامسة مساء بمركز شباب الأندلس بالمرج.

فيما تقيم الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف اليدوية التابعة للإدارة المركزية للشؤون الفنية، مجموعة من الورش الفنية المتنوعة بجامعات القاهرة وحلوان وعين شمس، خلال الفترة من 20 مارس الجاري حتى 24 أبريل المقبل.

تعقد لجنة الاقتصاد بالمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، ندوة بعنوان “المشروعات المتعثرة.. الوضع الراهن و مسارات التصحيح”، في تمام الساعة السادسة مساءً بمقر الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع في شارع رمسيس.

تحت عنوان “الأزهر وقضايا المرأة” يعقد منتدى الدين والحريات، لقاءً مفتوحًا في السادسة مساء، يستعرض اللقاء أبرز النقاط المفصلية في هذه الجدالات والمفاوضات مع المرجعية الدينية، والتاريخ القريب للتواصل بين المجموعات النسوية والمؤسسات الدينية الرسمية.

ينظم قصر ثقافة نجيب سرور، بقرية إخطاب مركز أجا، يوما ثقافيا مكثفا بمناسبة الاحتفال بعيد الأم بمقر القصر في الحادية عشر صباحا، تحت عنوان “دور الأسرة في التربية والأخلاق” بمركز إعلام المنصورة بقاعة المؤتمرات بالمركز، يحضرها عدد كبير من تلاميذ المدارس الابتدائية بحي غرب المنصورة.

تنطلق فعاليات مهرجان “سيناء في القلب”، الذي تقيمه محافظة شمال سيناء بالاشتراك مع جامعتي سيناء والإسكندرية، على هامش العيد الماسي لإنشاء جامعة الإسكندرية، بمشاركة مجموعة من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والفنانين التشكيليين والخبراء من الشخصيات العامة بمحافظة شمال سيناء.