البرلمان في أسبوع.. «النواب» يعاقب وزير المالية ويوافق على اتفاقية «النقد»

شهد مجلس النواب خلال الأسبوع الماضي سلسلة من الأحداث التي تصدرت المشهد السياسي؛ أبرزها الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي، التي وصفها مختصون بأنها شكلية ومجرد إجراء قانوني، خاصة أن الحكومة استلمت الدفعة الأولى من القرض وبانتظار الدفعة الثانية، التي تأخرت بسبب وضع شروط الصندوق في الموازنة العامة  للدولة لعام 2017/2018.

وعقد مجلس النواب خلال هذا الأسبوع نحو 40 جلسة للجان النوعية، بحضور عدد من الوزراء بينهم “الزراعة والسياحة”، بالإضافة عقد 3 جلسات عامة للتصويت علي عدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، كما تسلم البرلمان اتفاقية تيران وصنافير لمناقشتها والتصويت عليها، بعد إرسالها من جانب الحكومة يوم الثلاثاء الماضي.

كما حدثت أزمة بين وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي، ولجنة القوى العاملة، التي أعلنت عن الموافقة على صرف 10% علاوة لجميع العاملين في الدولة كإجراء عقابي لوزير المالية، الذي تغيب عن حضور الجلسة العامة، التي كان مقرر لها الثلاثاء الماضي، ما تسبب في حالة غضب بين أعضاء اللجنة، وأعلنت الموافقة على صرف 10% لجميع العاملين، في حين أن مشروع القانون كان ينص على صرف هذه النسبة للموظفين الذين لن يطبق عليهم قانون الخدمة المدنية.

رئيس البرلمان يضع حجر الأساس لمجمع طبي

وضع الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الأربعاء، حجر الأساس للمجمع الطبي المتكامل داخل مستشفى العامرية العام بالإسكندرية، بقيمة 50 مليون جنيه، مقدمة من مؤسسة الراغب الخيرية، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.

وفد من البرلمان في نيويورك لحضور (CSW)

وشاركت النائبة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة المرأة ذات الإعاقة بالبرلمان، ممثلة لمصر ضمن وفد رفيع المستوى في أعمال الدورة الـ61 للجنة وضع المرأة (CSW) التابعة للأمم المتحدة، التي انطلقت  الأسبوع الماضي، وتنهي أعمالها 24 مارس الحالى بمقر المنظمة بنيويورك، وتناقش هذا العام التمكين الاقتصادي للمرأة في عالم العمل المتغير، كما سيتم تقييم التقدم المنجز في تنفيذ النتائج التي تم الاتفاق عليها في الدورة الـ58 لعام 2014 حول تحديات وإنجازات تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية للنساء والفتيات.

وفد برلماني في بروكسل لتعزيز التعاون الأمني

وأكد اللواء يونس الجاحر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن زيارة الوفد البرلماني المصري لحلف الناتو ببروكسل، الذي تمثل في 18 نائبا، كانت تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين مصر ودول حلف الناتو في مجال التعاون الأمني والنظر إلى القضايا العالقة العالمية خاصة التي تهم مصر.

وأضاف الجاحر في تصريحات له أمس، من بروكسل، أنه وعدد من النواب المشاركين ضمن الوفد البرلماني عملوا على ضرورة الاستفادة من خبرات دول الحلف عن التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي تفيد مصر، خاصة أن المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو هو أنه منظمة سياسية عسكرية يعمل من أجل التوافق في القرار وتوفير الأمن لمجموعة الدول التابعة له.

مشروع قانون عن التأمين الصحي

وأعلن النائب عصام القاضي، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بالبحيرة، أنه بصدد تقديم مشروع قانون عن التأمين الصحي مواز للمشروع الذي تقدمت به الحكومة، يراعي كل الاشتراطات والفئات المطبق عليهم القانون، فضلاً عن توفير خدمة صحية جيدة لا تقتصر علي مستشفيات الحكومة، بالإضافة إلى زيادة التنافسية بين المستشفيات المختلفة.

مشروع قانون لـ”الرعاية اللاحقة”

وتقدم النائب محمد الكومي، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بمشروع قانون “الرعاية اللاحقة”، يلزم الدولة بتوفير شقة وفرصة عمل لخريجى الإصلاحيات والملاجئ، بعد إتمامهم سن الـ18 عامًا من أجل حمايتهم من الاتجاه إلى الإدمان أو الانضمام إلى التيارات الإرهابية والمتطرفة.