الاقتصاد في أسبوع.. 500 مليون دولار من البنك الإفريقي.. و«التموين»: لا زيادة في الدعم

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها الدولار يواصل استقراره عند 18 جنيهًا في البنوك، والذهب يستقر عند 627 جنيهًا لعيار21، والبنك المركزي يثبت أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض، والمصيلحي يؤكد: لا زيادة في الدعم والدولة تقدم دعمًا نقديًّا وعينيًّا على البطاقات التموينية، ومصر تتسلم 500 مليون دولار من قرض البنك الإفريقي مطلع الأسبوع المقبل، ووزير المالية يؤكد: 700 مليار جنيه حجم الإهدار بنفقات الدعم البترولي، وشعبة الأسماك تطالب الحكومة بسرعة التدخل لتفادي زيادة الأسعار خلال رمضان، و«البترول» تطرح 24% من أسهم إنبي بالبورصة، وطارق عامر يؤكد: نجحنا في توفير 30 مليار دولار منذ قرار تعويم الجنيه.

الدولار يواصل استقراره عند 18 جنيهًا

واصل الدولار استقراره في البنوك، وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 18 جنيهًا للشراء و18.10 للبيع، وفقًا لما أعلنه البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي.

الذهب يستقر عند 627 جنيهًا لعيار 21

استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية وتباينت بقيمة بلغت جنيهين في سعر الجرام الواحد دون المصنعية في بداية تعاملات اليوم الجمعة، وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 627 جنيهًا، وعيار 18 سجل 537 جنيهًا، وعيار 24 سجل 717 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب 5 آلاف و16 جنيهًا.

«المركزي» يثبّت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برئاسة طارق عامر الإبقاء على أسعار الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 14.75% و15.75% على التوالي، كما قررت الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 15.25% والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 15.75%.

المصيلحي: لا زيادة في الدعم

نفى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ما تردد حول زيادة قيمة الدعم المقدم للأفراد على البطاقة التموينية بالموازنة الجديدة 2017/2018 إلى أكثر من 21 جنيهًا، مشيرًا إلى أنه راجع الموازنة وأرسلها إلى مجلس الوزراء الذي اعتمدها على القيمة القديمة، مؤكدًا أن الدولة تقدم دعمًا نقديًّا وعينيًّا للسلع الأساسية على البطاقات التموينية، ورغم ذلك يقتلاعب الجشَّع لمنع وصول الدعم إلى مستحقيه.

استلام 500 مليون دولار من قرض البنك الإفريقي مطلع الأسبوع المقبل

قالت ليلي المقدم، الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية في مصر: إن مصر ستتسلم شريحة ثانية بقيمة 500 مليون دولار من قرض بإجمالي 1.5 مليار دولار مطلع الأسبوع المقبل.

وكانت مصر قد اتفقت في 2015 على قرض من البنك الإفريقي بـ1.5 مليار دولار على 3 سنوات، وعلى قرض من البنك الدولي بـ3 مليارات دولار على 3 سنوات، بجانب اتفاقها العام الماضي على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات من صندوق النقد الدولي.

وزير المالية: 700 مليار جنيه حجم الإهدار في نفقات الدعم البترولي

قال عمرو الجارحي، وزير المالية: شهدت السنوات الماضية شهدت إهدارًا لمخصصات الدعم على المواد البترولية بقيمة تجاوز الـ700 مليار جنيه، دون أن تذهب لمستحقيها، موضحًا أن نسبة المستفيدين من الدعم البترولي في تلك الفترة لا يتجاوزون الـ15%، مقابل 85% لغير المستحقين من الفئات الأعلى دخلًا.

«الأسماك» تطالب بسرعة تدخل الحكومة لتفادى زيادة الأسعار خلال رمضان

طالبت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة بسرعة التدخل لضبط أسعار الأسماك التي بدأت في الانفلات، حتى ارتفع سعر بعضها بنسبة 100%؛ بسبب نقص الإنتاج وزيادة الجمارك والحد من الاستيراد، فضلًا عن فتح باب التصدير للبلطي والبوري لحل أزمة الدولار.

وأكدت أنه لابد من سرعة وجود إجراءات احترازية حتى لا ترتفع أسعار الأسماك من جديد مع دخول شهر رمضان المبارك، خاصة أن الفترة الحالية ارتفع بها سعر كيلو البلطي إلى 35 جنيهًا في الجملة، بعد أن كان يباع بسعر من 10 إلى 12 جنيهًا منذ 6 أشهر والبوري بـ55 و57 جنيهًا في الجملة أيضًا.

الإحصاء: 3.3 مليون طن حجم الاستهلاك المحلي من الغاز في يناير الماضي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن حجم الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي بلغ 3.3 مليون طن خلال شهر يناير الماضي، بارتفاع 8.6%، مقارنة بالشهر ذاته عام 2016.

البترول تطرح 24% من أسهم إنبي بالبورصة.. وتدرس القيمة العادلة للسهم

أعلنت وزارة البترول الموافقة على السير في إجراءات طرح جزء من أسهم شركة إنبى للبترول في البورصة بنسبة 24%، ودراسة تحديد القيمة العادلة للسهم بالتنسيق مع شركة إن آى كابيتال.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية: اختيار عدد من شركات البترول لطرحها في البورصة يؤكد جاذبيتها ويدعم بقوة تنمية وتدفق رؤوس الأموال والتداول بالبورصة، في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الاستثمار والدفع بمعدلات النمو من خلال جذب الاستثمارات وتوسيع قاعدة الملكية في الشركات المملوكة للدولة.

الإحصاء: 508 ملايين دولار واردات النفط في ديسمبر الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن وصول قيمة واردات مصر من النفط في ديسمبر الماضي إلى 508 ملايين دولار، بارتفاع 25.4% مقارنة بالشهر ذاته عام 2015 مقابل 136 مليون دولار صادرات نفطية في ديسمبر 2016 .

طارق عامر: نجحنا في توفير 30 مليار دولار منذ تعويم الجنيه

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي: البنك نجح في توفير 30 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، منها 13 مليارًا حصيلة تنازل عن العملة، والباقي من مؤسسات خارجية.