الاقتصاد في أسبوع.. احتياطي «السكري» 14.5 مليون أوقية.. والتموين: لا تسعيرة جبرية

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها: الدولار يسجل 16.21 جنيه بالبنوك و17.50 بالسوق السوداء، والذهب يستقر عند 600 جنيه لعيار 21، والسكر رسميًّا بـ 10.50 جنيه للمستهلك، وارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 26.542 مليار دولار بنهاية فبراير، ووزارة المالية تقترح ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة، واحتياطي منجم السكري 14.5 مليون أوقية بقيمة 20 مليار دولار، و171 مليار دولار حجم الأعمال التجارية بين الصين والدول العربية في 2016، والصناعة تتفق مع البنك الدولي على تقديم برنامج تمويلي بقيمة 150 مليون دولار، والتموين لن تلجأ للتسعيرة الجبرية والقانون يضمن ضبط الأسعار، ووفد من البنك الدولي يزور مصر خلال أيام للتعرف على إجراءات تحسين مناخ الاستثمار، و24 مليار جنيه خسائر البورصة خلال فبراير.

الدولار يسجل 16.21 جنيه بالبنوك و17.50 بالسوق السوداء

بعد الانخفاض الذي شهده الدولار على مدار الأسابيع الماضية، عاد إلى الارتفاع، حيث سجل سعر صرف الدولار أمام الجنيه في البنك الأهلي 16.11 جنيه للشراء و16.21 جنيه للبيع.

وانخفض الدولار في السوق السوداء إلى سعر 17.00 جنيه للشراء و17.50 جنيه للبيع، وذلك وفقًا لما يردده البعض عن القيود التي تضعها البنوك على سحب الدولار بشكل مستمر، مما دفع المستثمر أو راغب الشراء للاتجاه إلى السوق السوداء.

الذهب يستقر عند 600 جنيه لعيار 21

استقرت أسعار الذهب مع بداية المعاملات اليوم الجمعة في سعر الجرام الواحد دون المصنعية، وسجل عيار 18 قيمة 514 جنيهًا، وعيار 21 مبلغ 600 جنيه، وعيار 24 وصل إلى 686 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب 4800 جنيه.

وزير التموين يقرر رسميًّا خفض سعر السكر لـ 10.50 جنيه للمستهلك

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية ، قرارًا بخفض أسعار السكر، ليباع الكيلو رسميًّا بسعر 10.50 جنيه للمستهلك في الأسواق، وإنهاء تعدد الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية، وإلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 26.542 مليار دولار

قال البنك المركزي إن صافي احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 26.542 مليار دولار في نهاية فبراير عن 26.363 مليار في نهاية يناير.

وزارة المالية تقترح ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة

قال وزير المالية عمرو الجارحي إن وزارته ستقترح على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل فرض ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة، تبدأ بنسبة 1.25 في الألف في العام الأول من التطبيق على البائع والمشتري؛ لتصل إلى 1.75 في الألف في العام الثالث من بدء التنفيذ.

احتياطي منجم السكري 14.5 مليون أوقية بقيمة 20 مليار دولار

أوضح الدكتور علي بركات، رئيس شركة السكري للذهب، أن تقديرات شركة السكري لمناجم الذهب تشير إلى أن احتياطيات الذهب تصل إلى حوالي 14.5 مليون أوقية، قيمتها حوالي 20 مليار دولار بالأسعار الحالية، كما تم إنتاج ما يقرب من 83 طنًّا من الذهب حتى الآن منذ يناير 2010، تقدر قيمتها بحوالي 2.7 مليار دولار بمتوسط إنتاج 250 ألف أوقية في السنة الأولى، تزداد إلى 530 ألف أوقية سنويًّا، وتبلغ استثمارات المشروع حوالي 1.7 مليار دولار، ويستوعب حوالي 4500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

171 مليار دولار حجم الأعمال التجارية بين الصين والدول العربية في 2016

بلغ إجمالي حجم الأعمال التجارية بين الصين والدول العربية في العام الماضي 171.14 مليار دولار أمريكي؛ لتحتفظ الصين بمركزها كأكبر شريك تجاري للسعودية ومصر والعراق وعدد آخر من البلدان العربية وكشريك تجاري رئيسي للعالم العربي.

وأظهر أحدث بيان نشرته وزارة التجارة الصينية أنه في عام 2016 بلغت قيمة الصادرات الصينية إلى الدول العربية 100.84 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت الواردات الصينية منها ما قيمته 70.3 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي يشير إلى توسع التعاون الثنائي في قطاعات متزايدة وتشكيل أولي لهيكل جديد لهذا التعاون.

قابيل: جارٍ الاتفاق مع البنك الدولي لتقديم برنامج تمويلي بقيمة 150 مليون دولار

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليًّا الاتفاق مع البنك الدولي على برنامج تمويلي جديد، يستهدف تنمية مشروعات البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية كثيفة العمالة وتحسين فرص التشغيل والتدريب بالمناطق الأكثر فقرًا بمختلف محافظات الجمهورية، بقيمة 150 مليون دولار، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار التوجه الاستراتيجي للدولة لتحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030.

وفد من البنك الدولي يزور مصر خلال أيام للتعرف على إجراءات تحسين مناخ الاستثمار

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن هناك وفدًا رفيع المستوى من البنك الدولي سيزور مصر في النصف الأول من شهر مارس الجاري، للتعرف على الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين مناخ الاستثمار في مصر وممارسة أنشطة الأعمال، وذلك في إطار تقرير ممارسة أنشطة الأعمال ومناخ الاستثمار الذي يصدره البنك الدولي سنويًّا، مشيرة إلى أهمية الانتهاء من الأجندة الإجرائية الإصلاحية قبل منتصف العام الجاري، لافتة إلى أهمية التنسيق بين كافة الوزارات؛ من أجل المساهمة في تحسين مناخ الاستثمار.

التموين : لن نلجأ للتسعيرة الجبرية والقانون يضمن ضبط الأسعار

صرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا نية لعودة العمل بالتسعيرة الجبرية مرة أخرى، مؤكدًا أن الاحتكام لآليات السوق أمر لا اختلاف عليه، مضيفًا أن اقتصاديات السوق لا تعني الفوضى في عرض السلع أو حجبها عن المواطنين وتعطيش الأسواق لزيادة الأسعار على المستهلكين.

وأوضح الوزير أن الأسعار لا بد أن تحكمها المنافسة وآليات العرض والطلب، ومهمة الوزارة تنفيذ القوانين المصرية بشدة لردع المتلاعبين.

24 مليار جنيه خسائر البورصة خلال فبراير

مُنيت البورصة المصرية خلال تعاملات شهر فبراير بخسائر بلغت نحو 24 مليار جنيه، ليبلغ نحو 588.7 مليار جنيه مقابل 612.7 مليار جنيه في الشهر السابق له، بنسبة انخفاض بلغت 3.9%.