الاقتصاد في أسبوع.. أكبر منطقة للصناعات الدوائية.. واعتراض على سجل المستوردين الجديد

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض المتغيرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها: حصول مصر على الدفعة الثانية من قرض النقد الدولي في مايو أو يونيو القادمين، ووصول أولى شحنات بترول أرامكو في إبريل القادم، والعمل على منطقة للصناعات الدوائية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بجانب اعتراض التجار على قانون سجل المستوردين الجديد.

الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد

تستقبل مصر الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي في مايو أو يونيو، والتي تبلغ نحو 1.25 مليار دولار، حسبما توقع وزير المالية عمرو الجارحي، أمس الخميس.

وقال الجارحي، في اتصال هاتفي ردًّا على سؤال لوكالة “رويترز” حول توقيت الشريحة الثانية من القرض: “نتوقع في مايو أو يونيو”.

وكان الوزير أبلغ رويترز، الأربعاء الماضي، أن بعثة من صندوق النقد الدولي ستزور البلاد في الفترة من 28 إبريل وحتى الثامن من مايو؛ لإجراء مراجعة؛ تمهيدًا للحصول على الشريحة الثانية من القرض.

وصول أولى شحنات بترول أرامكو إبريل المقبل

تصل أولى الشحنات المتفق عليها مع شركة أرامكوا السعودية أول إبريل المقبل، بعد عودة استئناف الاتفاق المتوقف منذ شهر سبتمبر الماضي، حسبما كشف المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول.

وأضاف عز الرجال آن المدة الحالية يجرى فيها استكمال باقي إجراءات عملية استئناف ضخ الكميات المتفق عليها في العقد القديم، وأضاف “سنبدأ الحصول على المنتجات خلال أيام قليلة بعد الانتهاء من بعض الإجراءات البسيطة”، وأشار عز الرجال إلى أن مصر وقعت في 8 سبتمبر 2015 اتفاقًا مع أرامكو السعودية؛ لتوريد شحنات بترولية لمدة 3 أشهر بقيمة 1.4 مليار دولار، مع تسهيلات في السداد على 3 سنوات وبفائدة 3 %.

وأوضح أن الاتفاق يشمل توريد 500 ألف طن سولار و220 ألف طن مازوت و150 ألف طن بنزين شهريًّا.

أكبر منطقة للصناعات الدوائية بقناة السويس

قال الدكتور أحمد درويش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء أكبر منطقة لصناعة الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف درويش، في بيان الجمعة الماضية، أنه تستعد كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الدولة للإنتاج الحربي، بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، ولجنة الشراء الموحد، لتنفيذ إنشاء منطقة للصناعات الدوائية والأجهزة والمستلزمات الطبية؛ لتكون الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا.

“الأدوات المنزلية” تعترض على سجل المستوردين الجديد

اعترضت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية على قانون سجل المستوردين الجديد، موضحة أنه سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار، فضلًا عن أنه يسمح للأجانب باحتكار السوق المصرية، وإعطاء وزير التجارة والصناعة صلاحية إغلاق أي شركة لأبسط الأسباب.

وقال أشرف هلال، رئيس الشعبة، إن قانون سجل المستوردين الجديد به مواد غير دستورية، كما أنه يساعد على الاحتكار، ويمنع المنافسة بين الشركات، على الرغم من أن الهدف من إصداره هو تنظيم الأسواق وتنقيتها من المحتكرين، لافتًا إلى أن الشركات الكبيرة وحدها أصبحت قادرة على الاستيراد.

وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس الشعبة، إن القانون الجديد سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وعدم وجود تنافسية في السوق المصري.

وأوضح أن بعض المستوردين رؤوس أموالهم لا تزيد على 10 آلاف دولار، ولكن الحكومة تريد أن يكون المستورد هو الغني فقط، وهو ما يخالف الدستور؛ لأنه لا يساوى بين الغنى والفقير.

وأضاف أن التأمين ارتفع من 3 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه بالنسبة للأشخاص، وبالنسبة للشركات ارتفع إلى 200 ألف جنيه، وهناك شرط أيضًا بسرعة توفيق الأوضاع خلال 6 شهور، وإلا سيتم شطب صغار المستوردين من سجل الاستيراد، وهو ما يعتبر تطبيقًا بأثر رجعي، مؤكدًا أنه ضد القواعد العامة والدستور.

مناقصة لشراء 50 ألف طن من السكر الخام

قال عدد من التجار، الأربعاء الماضي، إن شركة السكر والصناعات المتكاملة المصرية تسعى لشراء 50 ألف طن سكر خام من خلال مناقصة.

وأظهرت وثيقة للمناقصة أن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 18 مارس، على أن تصل الكمية في النصف الأول أو الثاني من مايو.