إحياء ذكرى رحيل العندليب.. وأسبوع الأفلام الإيبروأمريكية

يقام اليوم عدد من الندوات الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة والمراكز الثقافية في المحافظات، ويفتتح عدد من المهرجانات والفعاليات تحت رعاية وزير الثقافة حلمي النمنم، بالإضافة إلى الحفلات الفنية والعروض المسرحية بدار الأوبرا المصرية وساقية الصاوي.

الأفلام والعروض المسرحية

يعرض نادي سينما “دال” الفيلم التسجيلي The Gleaners، في السادسة مساء، بمناسبة شهر المرأة، الفيلم أنتج عام 2000، وحقق قفزة نوعية في مفهوم الفيلم الوثائقي في عصر الكاميرات الرقمية.

وتعرض سينما “زاوية” بوسط البلد 3 أفلام في خامس أيام أسبوع الأفلام الإيبروأمريكية، في الساعة الخامسة يعرض “الصياد” من الأكوادور، وفي الساعة السابعة مساء فيلم “شحنة محكمة الإغلاق”، أما في التاسعة والنصف فتعرض “كثير من المياه” من أوروجواي.

تفتتح فرقة الورشة عرض “يوم القيامة” على مسرح الفلكى بالجامعة الأمريكية، وذلك فى الثامنة مساءً، ضمن مهرجان دي-كاف.

الندوات الثقافية

يقيم المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هيثم الحاج علي، القائم بأعمال الأمين العام للمجلس، الندوة الثانية من سلسلة “حوار” الشهرية، والتي تعقدها لجنة القصة، ومقرِّرها الكاتب يوسف القعيد، في السادسة مساء، بقاعة المجلس، كما تقام ندوة بعنوان “ترجمة التراث الثقافي الصيني إلى العربية”، برئاسة محمد حمدي إبراهيم، في نفس التوقيت، بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة.

ويعقد مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان “الأقباط والقدس”، في إطار البرنامج الثقافي للمركز، في الساعة الثانية ظهرًا بقاعة الاجتماعات، بمركز المؤتمرات بالمكتبة، فيما يفتتح رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتور أحمد عواض، معرض “فنانات الخط العربي”، الذي ينظمه ديوان الخط العربي، تحت إشراف الكاتب الفنان محمد بغدادي، قوميسير المعرض الخطاط صلاح عبد الخالق، وذلك في السادسة مساء ببيت السحيمي.

ينظم المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، ورشة عمل بعنوان “طرق جديدة لسرد القصص الصحفية الخاصة بالمرأة”، على مدار يومين بمقر الكلية، ويستضيف قصر ثقافة منية النصر بالمنصورة، معرضًا لصحف الحائط بمناسبة عيد الأم، ويقيم بيت الثقافة بقرية أويش الحجر، ندوة بعنوان “طابا جزء غالي على مصر” بمقر البيت.

وفي إطار الاحتفالات بعيد الأم بالمنصورة، يعقد بيت ثقافة مدينة دكرنس ندوة بعنوان “الاحتفال بعيد الأم وأعياد الربيع” بمقر البيت، فيما ينظم بيت ثقافة بني عبيد ندوة بعنوان “الجنة تحت أقدام الأمهات” بمقر البيت، وتعقد مكتبة المجاهد حسن طوبار الثقافية بمدينة المنزلة ندوة “دور المرأة في التاريخ”.

يستضيف المتحف المصري بالتحرير احتفالًا تحت عنوان “المرأة المصرية” بمناسبة عيد الأم، ويبدأ الاحتفال الساعة الخامسة والنصف مساء، ويستمر حتى التاسعة، تحت رعاية وزير الآثار الدكتور خالد العناني، وينظم متحف النسيج برنامجًا بمناسبة الاحتفال بعيد الأم، ويتضمن اختيار 4 من الأمهات المثاليات من شارع المعز، وتكريمهن بلقب “الأم المثالية لشارع المعز”.

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، صالون الإدريسي، ندوة “مشروعات التوسع الزراعي في مصر”، الذي تنظمه لجنة الجغرافيا بالمجلس، في إطار عدد من الفعاليات التي ينظمها المجلس تحت رعاية وزير الثقافة حلمي النمنم، في الساعة الخامسة مساءً، وينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، ورشة لتعليم فنون الرسم للشباب من الجنسين، وذلك في الرابعة عصرًا وحتى السابعة مساء.

تقام بالمسرح الصغير بدار الأوبرا أمسية لتأبين المخرج السينمائي الدكتور محمد كامل القليوبي، في السابعة مساء، بحضور الموسيقي راجح داود وعازف البيانو محمد صالح.

الكتب والمعارض التشكيلية

ينظم المعهد العالي الدولي للإعلام بأكاديمية الشروق ندوة للكاتب أحمد مراد، بالتعاون مع مكتبة ألف، عن كتابه “أرض الإله”، في الساعة الثانية عشرة ظهرًا، فيما يستضيف متحف الفن الإسلامي مؤسسة الزخارف التراثية في معرضها الأول، الذي سيقام داخل المتحف المعرض فى الفترة من ١٩ – ٢٣ مارس الحالي.

تقيم دار العين للنشر ندوة لمناقشة ديوان “أشاكس الأفق بكمنجة” للشاعرة ديمة محمود، بحضور كل من الدكتور سيد محمد السيد قطب أستاذ الأدب والنقد بكلية الألسن بجامعة عين شمس، والشاعر والمترجم محمد عيد إبراهيم، ويدير اللقاء الشاعر عبد الرحمن تمام، وذلك في الساعة السابعة مساء.

يفتتح الفنان التشكيلي طارق كامل معرضه الجديد «في طريق الذكريات»، بقاعة محمد ناجي، في أتيليه القاهرة، اليوم، ويستمر حتى 31 مارس، ويفتح للجمهور من 6 مساء إلى 11 مساء، ويستضيف مركز الفنون في تمام الساعة السابعة مساء معرضًا للفنان عثمان خنجي.

يعرض الفنان الدكتور حسام صقر مجموعته الفنية الجديدة بعنوان “وجه لكل مواطن” ابتداءً من اليوم بجاليري بالزمالك، حيث يُفتتح المعرض في تمام السابعة مساءً بحضور عدد من الفنانين والنقاد، ويستمر المعرض إلى يوم 6 إبريل المقبل.

الحفلات الفنية

تقيم دار الأوبرا المصرية حفلًا لإحياء ذكرى مرور 40 عامًا على رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الثامنة مساء في المسرح الكبير، تحييه الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو الشاب مصطفى حلمي وبمشاركة نجوم الغناء بالفرقة، مع المطرب محمد ثروت.

وتستضيف قاعة الحكمة، بساقية الصاوي بالزمالك، في السابعة مساء، حفلًا موسيقيًّا لفريق “وصلة سماع” للإنشاد الديني والابتهالات.