أخبار مصر

زيادة في أسعار شرائح الكهرباء الجديدة وغرامة 10000 جنيه لهذة الفئات اعرفهم عشان متجيش تندم

مع ارتفاع أسعار الكهرباء مع بداية العام 2024 يمكن أن يتجه العديد من المواطنين إلى سرقة التيار الكهربائي، وقد صادق القانون رقم 192 لعام 2020 على تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لعام 2015 مما فرض مجموعة من العقوبات على المتسللين الكهربائيين بخصوص سرقة الكهرباء وهو ما سوف نقوم بتوضيحه لكم من خلال مقالنا هذا بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى ذات الصلة.

زيادة في أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

أعلن جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك اليوم، الأربعاء 3 يناير 2024 زيادة في أسعار شرائح الكهرباء الجديدة بعد تأجيلها ثلاث مرات متتالية منذ يوليو 2022، وتتضمن الزيادة الجديدة رفع أسعار الشرائح الأربع الأولى لاستهلاك الكهرباء بنسب تتراوح بين 16% و26%، وهذه الزيادة تأتي في سياق زيادة الضغوط الاقتصادية على المواطنين مما قد يؤدي إلى تصاعد حالات سرقة التيار الكهربائي، ومع إقرار القانون الجديد يفترض أن تكون العقوبات الصارمة هي رادعاً لتلك السلوكيات غير القانونية.

عقوبة سرقة التيار الكهربائى

نصت المادة 70 من قانون الكهرباء على أن: “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته فى مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها بارتكاب الأفعال الآتية: توصيل الكهرباء لأى من الأفراد أو الجهات دون سند قانونى بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له، أو علم بارتكاب أى مخالفة لتوصيل الكهرباء، ولم يبادر بإبلاغ السلطة المختصة، أو الامتناع عمدًا عن تقديم أى من الخدمات المرخص بها دون عذر أو سند من القانون”.

و”فى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

ووفقا لنفس المادة من قانون الكهرباء، تقضى المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلى قيمة استهلاك التيار الكهربائى المستولى عليه في الحالة المشار إليها بالبند (1) من الفقرة الأولى، كما تنقضى الدعوى الجنائية بشأن هذه الحالة، إذا تم التصالح وفقًا لنص المادة (18 مكررًا ب) من قانون الإجراءات الجنائية.

أسعار الشرائح الجديدة 2024

أعلنت الحكومة عن تحديث جديد في أسعار شرائح الكهرباء اعتباراً من اليوم حيث يتم تطبيق الزيادة على الفئات المختلفة لاستهلاك الطاقة، فيما يلي تفاصيل الأسعار الجديدة:

  • الشريحة الأولى: للاستهلاك من 0 إلى 50 كيلو وات بسعر 58 قرش.
  • الشريحة الثانية: للاستهلاك من 51 إلى 100 كيلو وات بسعر 68 قرش.
  • الشريحة الثالثة: للاستهلاك من 101 إلى 200 كيلو وات بسعر 83 قرش.
  • الشريحة الرابعة: للاستهلاك من 201 إلى 350 كيلو وات بسعر 125 قرش.
  • الشريحة الخامسة: للاستهلاك من 351 إلى 650 كيلو وات بسعر 140 قرش.
  • الشريحة السادسة: للاستهلاك من 0 إلى 1000 كيلو وات بسعر 150 قرش.
  • الشريحة السابعة: للاستهلاك أكثر من 1000 كيلو وات بسعر 165 قرش.

زر الذهاب إلى الأعلى