بالصور| مستشفى كفر الشيخ العام.. سلخانة المرضى

حالة من الإهمال الجسيم تسيطر على مستشفى كفر الشيخ المركزي، نتيجة الأخطاء الطبية الفادحة التي تهدد حياة المرضى، فضلًا عن العجز الشديد في الأطباء بجميع الأقسام، ونقص المحاليل والأدوية والفلاتر والسرنجات، وتعطل 5 أجهزة حضان بمستشفى الرياض المركزي وجهاز بمستشفى كفر الشيخ العام، وتهالك أسرّة المستشفى المركزي بالرياض، وغلق وحدة الرنين المغناطيسي للتحسينات.

فتاة عشرينية من منطقة الرياض تدخل مستشفى كفرالشيخ العام لإجراء عملية غدة درقية؛ نتيجة تعرضها لالتهابات مفاجئة أسفل بروز الحنجرة، وكانت المفاجأة في فقدان صوتها تمامًا بعد أن فشل الأطباء في إجراء العملية، وتعرضت لمضاعفات صحية جسيمة، بداية من قطع في الأحبال الصوتية، مرورًا بالتأثير على الدورة الدموية من الشرايين العنقية.

وبعد أيام قليلة انتهى بها الحال إلى شلل تام، وتم إرسالها إلى إحدى المستشفيات الشهيرة بالقاهرة لإنقاذها بعد الإهمال الطبي الذي فاق الحدود بمستشفى كفر الشيخ المركزي.

لم تكن واقعة فقدان الفتاة العشرينية صوتها هي الحالة الأولى أو الأخيرة داخل «سلخانة المرضى» بحسب وصف ذوي المرضى المترددين على وحداتها العلاجية، بل أصيب طفلان آخران بتلوث وعدوى تنفسية من جهاز الأكسجين الخاص بمستشفى كفر الشيخ لعدم تعقيمه، ونقلا على الفور إلى الطوارئ.

يقع المستشفى المركزي في نهاية مصبات الترع التي تمتلئ بالقمامة والحيوانات النافقة والفئران التي تنقل العدوى بين الأهالي، الذين سجلوا أعلى نسبة إصابة بفيرس سي بين مختلف المحافظات.

«كل يوم الناس بتموت والدكاتره في البيوت».. شعار عريض رفعه أهالي كفر الشيخ ووضعوه على بنايات المستشفى المركزي لتوصيل أصواتهم إلى وزير الصحة، حتى ينقذهم مما وصفوه بـ«سماسرة الموت» نتيجة وجود عجز كبير في الأطباء ونقص شديد في أدوية الأمراض المزمنة؛ لعدم ورودها من الشركات، رغم تعدد الطلب عليها، وأيضًا النقص الحاد في السرنجات والمستلزمات الطبية المخصصة لأقسام الاستقبال والعمليات والجراحة، مما يهدد حياة المرضى.

أجهزة طبية معطلة

كشف تقرير هيئة الرقابة الإدارية بكفر الشيخ خلال حملتها الأخيرة على عدد من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، عن تعطل 5 أجهزة حضان بمستشفى الرياض المركزي وجهاز بمستشفى كفر الشيخ العام، وتهالك أسرّة المستشفى المركزي بالرياض.

4

«احنا مرضى السكر بيدونا حقنة كل شهرين وبنيجي يقولوا لنا مفيش علاج».. كان هذا لسان حال عدد من المرضى الذين التقيناهم خلال جولتنا داخل المستشفى المركزي الذين يعانون كل يوم مع إدارة المستشفى، خاصة الأطفال الذين يترددون إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم، لكن حالتهم الصحية تتأخر وتتدهور أكثر.

وحدة كلى تحمل الموت للمرضى

داخل وحدة الكلى التي  تضم نحو 74 ماكينة غسيل كلوي، بينها 42 ماكينة في التشغيل، 32 احتياطية، ويعاني المرضى من الإهمال الطبي والفلاتر المتجلطة الفاسدة، وحالة من العجز الكبير في الأطباء بجميع الأقسام، ونقص شديد في المحاليل والأدوية والفلاتر والسرنجات، مما يدفع القائمين على تلك الوحدة إلى التبرعات من أجل توفير مستلزمات المرضى.

5

الرنين المغناطيسي.. مغلقة للتحسينات

كما أن وحدة الرنين المغناطيسي بمستشفى كفرالشيخ العام مازالت مغلقة منذ أكثر من أسبوعين للصيانة، علمًا بأن عقد الصيانة انتهى منذ 8 أشهر ولم يتم تجديد العقد حتى الآن من قِبَل إدارة المستشفى، الأمر الذي دفع فني الصيانة إلى تحرير محضر ومذكرة بالإهمال الجاري داخل المستشفى، لمصلحة إدارة المستشفى التي تتعاقد سرًّا مع بعض مراكز الأشعة الخاصة على حساب المريض .

محرقة الموت

محرقة نفايات مستشفى كفر الشيخ المركزي أو كما يطلق عليها الأهالي «محرقة الموت»، كابوس يطارد سكان المحافظة بصورة يومية؛ نتيجة انبعاث الغازات السامة منها والدخان الكثيف الناتج عن حرق النفايات الطبية وأكياس الدماء وفلاتر الغسيل الكلوي، في ظل عدم وجود فلاتر أو مرشحات على مداخن المحرقة لدرجة تجعل الأهالي يغلقون نوافذ منازلهم حتى لا يصاب أطفالهم بأمراض صدرية قاتلة.

9

بعض المجاورين للمستشفى فكروا جديًّا في ترك المنطقة، وبعضهم الآخر مازال يبحث عن منزل مناسب بعيدًا عن روائح الموت المنبعثة من المحرقة التي تنقل العدوى إليهم، ويعاني أطفالهم بسببها من الحساسية المفرطة وتزايد الأمراض الصدرية والالتهابات الرئوية التي تهدد حياتهم وأطفالهم.

مطالبات بإقالة وكيل صحة كفر الشيخ

عدد من أهالي كفر الشيخ نظموا وقفة احتجاجية بسبب تردي الخدمة الصحية داخل المستشفى المركزي، وضد ما أسموه تخاذل اﻷجهزة التنفيذية في إنقاذ المرضى المترددين عليها يوميًّا بأعداد كبيرة من الموت البطيء المُتبع من قِبَل الإدارة، بداية من تغيب أطباء التخدير بالمستشفى ووقف العمليات بها، مما يهدد حياة المئات من المرضى يوميًّا، وطالب المحتجون بإقالة الدكتورة لميس المعداوي، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ.

6

10

2