أخبار

ًصدرت | تسعيرة المولدات لشهر تموز 2023| سعر الكيلو واط في لبنان اليوم 1-8-2023

تسعيرة المولدات لشهر تموز 2023

وفقًا لبيان صادر عن مكتب الإعلام التابع لوزارة الطاقة والمياه، أعلنت الوزارة أن “سعر التعرفة العادلة للمولدات الكهربائية الخاصة اعتبارًا من شهر تموز هو 31.870 ل.ل. لكل كيلوواط ساعة”، ويسلط البديل الاخباري الضوء على كافة التفاصيل الخاصة ب تسعيرة المولدات الخاصة في شهر تموز 2023 لكل منطقة.

تسعيرة المولدات الخاصة في شهر تموز 2023

– بالنسبة لأصحاب العدادات في المدن أو المناطق المزدحمة أو في المناطق ذات ارتفاع أقل من ٧٠٠ متر: تكلفة القدرة الخمسة أمبيرات هي ٣٩٠,٠٠٠ ليرة لبنانية بالإضافة إلى قيمة الاستخدام الشهرية وهي ٣١,٨٧٠ ليرة لبنانية لكل كيلو وات ساعة.

قوة 10 أمبير: 640.000 ل.ل. + الرسوم الشهرية x 31.870 ل.ل. لكل كيلو واط ساعة.

35.057 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة .

عدادات الكهرباء في القرى أو المناطق النائية

– للأشخاص الذين يستخدمون عدادات الكهرباء في القرى أو المناطق النائية، أو في المناطق التي ترتفع أكثر من ٧٠٠ متر: قيمة قدرة 5 أمبير تبلغ ٣٩٠.٠٠٠ ليرة لبنانية (ثابتة) + تكلفة الاستهلاك الشهرية مضروبة في ٣٥.٠٥٧ ليرة لبنانية لكل كيلوواط/ساعة.

قيمة التيار الكهربائي 10 أمبير تساوي 640.000 ليرة لبنانية (ثابتة) بالإضافة إلى مبلغ تقطيع الكهرباء الشهري الذي يبلغ 35.057 ليرة لبنانية لكل كيلوواط/ساعة.

يضاف مبلغ 300.000 ل.ل. إلى الرسوم الثابتة للعدادات مقابل كل 5 أمبير إضافية.

تسعيرة المولدات لهذا الشهر

وأشير إلى أن هذه التعرفة معتمدة على متوسط ​​سعر لوحة الديزل (20 لتر) في شهر يوليو بقيمة 1.488.676 ل.ل. بعد احتساب جميع تكاليف وفوائد ومصروفات المولدات بالإضافة إلى الهامش الربح الجيد لأصحابها، ولقد اعتبرت وزارة الاقتصاد والتجارة تكلفة توزيع الديزل من محطة الوقود وحتى المولد. وتأخذ في الاعتبار في حسابها عناصر أساسية مثل تكلفة الزيوت والفلاتر واستهلاك المولد بمتوسط ​​شهري لسعر الدولار في السوق السوداء الذي بلغ 90.320 ل.ل.

تم إصدار هذه التسعيرة وفقًا للجدول الحسابي المعتمد من قبل وزارة الطاقة منذ تاريخ 14/10/2010، وذلك استنادًا إلى قرار مجلس الوزراء رقم 2 الصادر بتاريخ 14/12/2011 بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لضبط تسعيرة المولدات الخاصة، وبناءً على آلية التطبيق المشتركة بين وزارتي الطاقة الداخلية والاقتصاد المعلنة بتاريخ 20/12/2011 والتي حددت مسؤولية وزارة الطاقة والمياه في تعميم تسعيرة المولدات الخاصة استنادًا إلى أسعار المازوت في نهاية كل شهر.

سعر الكيلو واط في لبنان اليوم 1-8-2023

وزارة الطاقة والمياه تدعو أصحاب المولدات للامتثال لقرار وزارة الاقتصاد والتجارة الذي يفرض تركيب العدادات، وستجري دراسة موثقة في المستقبل لتحديث المعادلة المعتمدة، بحيث تتناسب بشكل أكبر مع تقلبات أسعار الصرف والوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، مع مراعاة متطلبات أصحاب المولدات الخاصة.

وأفادت بأنها قد أُرسلت إلى وزارتي الداخلية والاقتصاد كتبًا تتعلق بالتسعيرة لشهر يوليو 2023 ، وذلك للامتثال لآلية التحكم المشتركة. وفيما يتعلق بالمصاعد والمناطق العامة التي تحتاج إلى طاقة ثلاثية الأطوار (ثلاث مراحل)، فإنه يجب على مالك المولد حساب الجزء الثابت من التسعيرة وفقًا لقدرة المرحلة الواحدة (تيار واحد). على سبيل المثال ، إذا كان استخدام المصعد والمناطق العامة يستهلكون مفتاح ثلاثي الأطوار بقوة ٣×١٥ أمبير ، فيتم حساب الجزء الثابت بناءً على ١٥ أمبير فقط وليس ٤٥ أمبير ، بمبلغ ١٠٨٠٠٠ ليرة وليس ٢٧٩٠٠٠٠ ليرة.

تهدف وزارة الطاقة والمياه إلى لفت انتباه أصحاب المولدات الخاصة والمواطنين المحترمين بشأن “عدم قبول إضافات التسعيرة التوجيهية الصادرة عن الوزارة.

1- ليست هناك مبررات قانونية لفرض ضريبة على القيمة المضافة وفقًا لتسجيل رسمي في مديرية الـTVA في وزارة المالية.

2- يتم فرض رسوم أو مبالغ إضافية تحت أي اعتبار مثل تكاليف صيانة المولدات أو الشبكات أو أي شيء آخر.

3- التسعير للمستهلك بالعملة الاجنبية.

4- سيتم فرض رسوم إضافية على المواطنين الذين يستخدمون أنظمة الطاقة الشمسية مع مولدات الكهرباء الخاصة بهم.

وطلبت وزارة الطاقة والمياه من المعنيين بحماية المستهلك، خاصةً وزارة الاقتصاد والتجارة، زيادة الرقابة على تنفيذ التسعيرة التوجيهية المذكورة أعلاه واتخاذ إجراءات قاسية ضد المخالفين، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات والقضاء المختص.

زر الذهاب إلى الأعلى