البديل صوت المستضعفين

البديل صوت المستضعفين

أخر الأخبار

    البديل صوت المستضعفين

    19عرضا تتنافس على جوائز “مسرح الأقاليم”

url
    الأحد, يناير 26, 2014

بعد سلسلة تأجيلات، منذ أكتوبر الماضي، بسبب الأحداث السياسية، تنطلق السبت القادم، 1 فبراير، فعاليات الدورة الـ39 للمهرجان الختامي لفرق مسرح الاقاليم، الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة، بقاعات مسارح البالون والشباب والرياضة ومنف المكشوف، بمشاركة 19 عرضا.

وتوضح دعاء منصور، مدير إدارة المسرح بالهيئة، لـ”البديل”: “عروض الفرق القومية تقدم علي مسرح البالون، التاسعة مساء. وبيوت الثقافة علي مسرح الشباب والرياضة، السابعة مساء،وذات المسرح يحتضن عروض فرق قصور الثقافة، بداية من 6 فبراير. بينما يستضيف مسرح منف 3 عروض، تتطلب مسرحا مفتوحا، على أن تختتم الفعاليات يوم 15 فبراير.”

وأضافت: “رفعنا درجات التقييم لإختيار العروض المشاركة عن الـ70% المعتادة، لأن العروض التي حققت هذه النسبة تجاوزت نصف الخطة الإنتاجية للعام الماضي، وتم تصعيد عروض البيوت الحاصلة علي 72 %، والقصور الحاصلة علي 73%، والقوميات الحاصلة علي 74%.”

وتابعت: “الجوائز تحسمها 3 لجان تحكيم لكل قسم، يضم كل منها: ممثل، مؤلف، مخرج، ديكوريست، وناقد أو أكاديمي، و حرصنا ألا تضم أحداً من المحكمين في الأقاليم الذين إختاروا العروض المشاركة في المهرجان.”

ووفقا لـ”منصور”، جاءت ميزانية الدورة الحالية مباشرة من هيئة قصور الثقافة، بموافقة رئيسها، سعد عبد الرحمن، ولم تُقتطع من ميزانية إدارةالمسرح، حتي لا تؤثر علي الميزانية المرصودة لعروض الأقاليم الثقافية المختلفة، التي بدأ بعضها العمل فعلا،كما أضافت لـ”البديل”، أنه تم تفعيل البروتوكول الموقع، منذ سنوات، مع وزارة الشباب والرياضة، للعرض علي مسرحها، ودعوة أعضاء نوادي ومراكز الشباب لحضور فعاليات المهرجان، خاصة أنه يتزامن مع أجازة منتصف العام، مع توفير أتوبيسات لنقلهم للمسارح،وقالت أن المهرجان سيصدر عنه نشرة يومية يرأس تحريرها الناقد محمد الروبي.

يتنافس علي جوائز “القوميات” 7 عروض: “هبط الملاك في بابل”، عن نص لدورينمات، إخراج عزت زين، لفرقة بني سويف. و”ماكبث”، عن نص شكسبير، إخراج د.رضا غالب، لفرقة الفيوم. و”حلم ليلة صيف”، عن نص شكسبير، إخراج إبراهيم المهدي، لفرقة القليوبية،و”الحصار”، عن نص لألبير كامي، إخراج خالد توفيق، لفرقة الاسماعيلية،و”البؤساء”، عن نص لفيكتور هوجو، إخراج احمد البنهاوي، لفرقة المنيا،و”السفيرة عزيزة”، تأليف عبد الغني داوود، إخراج أسامه عبد الرؤوف، لفرقة أسوان، و”منين أجيب ناس”، عن نص لنجيب سرور، إخراج أحمد عبد الجليل، لفرقة البحيرة.

وتتنافس على جوائز القصور 6عروض، منها عرضان من الإسكندرية، هما: “القصة المزدوجة للدكتور بالمي”، عن نص لأنطونيو باييوخو، إخراج جمال ياقوت، و”أحلام شقية”، عن نص لسعد الله ونوس، إخراج زياد يوسف، ومن بني مزار، المنيا، عرض الحكي “حكايات النهر” نص إسلام فرغلي، إخراج حمدي طلبه، ومن المنصورة “14 يوليو”، عن نص لرومان رولان، إخراج خالد عبد السلام ،ومن المحلة الكبري “القرد كثيف الشعر”، عن نص ليوجين أونيل، إخراج السيد فجل، ولفرقة قصر ثقافة عين حلوان “عنتره”، عن نص ليسري الجندي، إخراج علي خليفه.

وعلى جوائز فرق البيوت 6 مسرحيات، هي، “يرما”، عن نص لوركا، إخراج ريهام عبد الرازق، لبيت القباري، الإسكندرية. وأثنان من البحيرة، هما:”مس جوليا ” عن نص سترند برج، إخراج عماد محروس، لبيت أبوحمص ،و”يوم من هذا الزمان”، عن نص لسعد الله ونوس، إخراج محمد البياع، لبيت الدلنجات ،و”السيدة لا تصلح إلا للرمي”، عن نص لـداريوفو، إخراج عمرو عجمي، لبيت بورفؤاد، بورسعيد. و”قطة بسبع أرواح”، تأليف رأفت الدويري، إخراج محمد جمال، لبيت السادات، المنوفية،و”ليلة عرس زهران”، تأليف محمد عبد الله، إخراج عمرو حسن، لبيت طامية.