أخبار مصر

بشرى للي بيدخنوا .. انخفاض أسعار السجائر في السوق المصري وعدد من السلع ومين السبب وراء رفع سعرها

أكد الدكتور محمد عطية الفيومي أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية يرجع السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار السجائر إلى استيرادها من الخارج، كما أوضح أيضاً بأن ارتفاع الأسعار سوف يؤدي سوف يترتب عليه زيادة نسبة الإقلاع عن التدخين فهذا أمر إيجابي، كما أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة تشهد انخفاض في اسعار السجائر.

حقيقة انخفاض أسعار السجائر في السوق المصري

  • صرح الدكتور الفيومي تدخل للدولة 80 مليار جنيه في حين تكلف الدولة الكثير من الأموال قد تصل إلى ثلاث اضعاف ما أدخلته، حيث وجد أن الأشخاص الذين يعالجون من آثار التدخين قد يكلفون الدولة الأموال الكثيرة.
  • سوف تشهد البلاد خفض أسعار بعض السلع بصورة عامة والسبب وراء خفض أسعار تلك السلع يرجع السبب للإفراج الجمركي من الموانئ.
  • ومن أهم تلك السلع التي تشهد انخفاض ملحوظ في أسعارها الزيت والأرز، حيث نوه عن تحديد نسبة الكسر هي التي تتحكم في سعر الأرز، بجانب اختلاف وتنوع نوع المنتج.
  • أشار الدكتور محمد عطية يتراوح سعر الأرز ما بين 21 إلى 23 جنيها وهذا السعر اقل من العام الماضي، وفي موسم الحصاد سوف ينخفض السعر أكثر .
  • أكد الفيومي على وجود وفرة من السلع في الأسواق أدى إلى تراجع واضح للأسعار منها سعر الأرز الذي شهد تراجع ملحوظ في الفترة الأخيرة .

أزمة أسعار السجائر الغير مبرر

وفق للأحداث الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة كشف عن مؤشرات التدخين في مصر وفق النتائج الأولية للدخل والانفاق والاستهلاك، فإجمالي السكان لمدة  15 سنة فأكثر مدخنون ويمثل هذا  حوالى 18 مليون نسمة،في حين نسبة المدخنين من الذكور بلغت 33.8% مقابل 0.3% فقط بين الإناث وهذا يشير إلى ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية في الأساس.

الأسر التي بها شخص مدخن  تبلغ 39.6% وهذا يشير لوجود نحو 34 مليون شخص  غير مدخن ولكنه عرضة للتدخين السلبي، وعلى الرغم من أن ظاهرة التدخين هي ظاهرة ذكورية مقارنة بنسبة المدخنات الإناث إلا أن نسبة كبيرة النساء والأطفال يصبحن عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود شخص داخل الأسرة مدخن.

زر الذهاب إلى الأعلى