البديل صوت المستضعفين

أخر الأخبار

    البديل صوت المستضعفين

    د. دعاء أحمد: أكذوبة الاستقرار

    الأحد, مارس 3, 2013

أيام قليلة وتنطلق الانتخابات البرلمانية وسط حملات تشهير تستهدف شخصيات بعينها وتراشق إعلامي فج ومحاولات التنكيل بالخصوم ناهيك عن الورقة الدوارة وتوزيع الزيت والسكر والبطاطس !!
انتخابات مجلس النواب تاتي وفقاً لقانون فشل في تحقيق الحد الأدني من التوافق بين أطراف العملية الانتخابية مما دفع كيانات سياسية للاصطفاف خلف شعار “الانتخابات خيانة” رغم فشله من قبل في انتخابات مجلس الشوري الماضية التي أفرزت مؤسسة تشريعية لم يشارك في اختيارها سوي 7% من عدد الناخبين، علي الجانب الآخر انتهج البعض مفهوم “المقاطعة خيانة” بغض النظر عن ضمانات العملية الانتخابية .

تشهد كواليس الصراع الانتخابي ظهور قوي سياسية جديدة ذات طابع ديني، أبرزها حزب “الراية” التابع لحازم صلاح أبو اسماعيل، ورغم التحفظ علي الأسلوب والتوجه لا يمكننا إنكار حجم تأثير الرجل علي أتباعه واستخدامهم لتحقيق مآربه السياسية وحصار مدينة الإنتاج خير دليل علي ذلك .

علي صعيد الشارع السياسي انتهجت بعض الأحزاب القائمة أساليب “الرشوة الانتخابية” عبر دعايا سياسية تستغل حاجة المواطنين الي الأمن بحشدهم الي المشاركة لتحقيق استقرار البلاد

الحقيقة أن “الاستقرار” كلمة سحرية لطالما أطربت آذان العامة لاستمالة عقولهم وقلوبهم بكذب بين، ورغم ذلك لم تفقد الكلمة سحرها عقب خمس محاولات فاشلة بدءً من استفتاء مارس وانتخابات مجلسي الشعب والشوري وصولاً الي الرئاسة تزامناً مع أوجاع حقيقية تمس فئات واسعة من المصريين .
مبتدعي المصطلح السحري يروجون لمطلب أساسي لدي سيكولوجية الشعب المصري رغم أن الشعارات الانتخابية في كل بلدان العالم لا تنطوي علي مصطلحات مشابهة بل تتضمن رغبات “التغيير”، “التجديد” وتبين أن “الاستقرار” صناعة مصرية خالصة لاتؤتي ثمارها سوي في مصر علي خلفية الأنظمة الشمولية المتعاقبة .

في رأيي أن مصر حالياً لاتحتاج الي معارك تكسير عظام “انتخابية” بقدر ما يستوجب الظرف الراهن تنمية وعي العامة وتغيير ثقافتهم الانتخابية نحو مشاركة فعالة في صنع القرار السياسي بدلاً من الاكتفاء برشاوي انتخابية ووعود زائفة لن تغير الأوضاع الحالية بل تزيدها سوءاً .
مصر تحتاج الي استقرار مغاير عن الفوضي المقنعة، استقرار قائم علي المشاركة والشفافية بين شركاء المجتمع، استقرار يبتعد عن التخبط السياسي والاقتصادي ويحمي قارب الوطن من الغرق .
اللهم احفظ هذا البلد برحمتك وقدرتك من الجهلة وما يمكرون .

الوسوم: