البديل صوت المستضعفين

البديل صوت المستضعفين

أخر الأخبار

    البديل صوت المستضعفين

    رئيس حي المرج: تطوير منطقة العزبة البيضاء بالحي والقضاء على مشكلاتها

dd.jpg
    الثلاثاء, ديسمبر 11, 2012

نجحت أجهزة حى المرج فى تطوير منطقة العزبة البيضاء التى تقع على أطراف محافظة القاهرة مع محافظة القليوبية، وذلك فى إطار جهود المحافظة لتطوير العشوائيات والقضاء على انتشارها بأسلوب علمى.

ويأتى ذلك فى إطار خطط واستراتيجيات قابلة للتنفيذ سواء بالإزالة الكاملة للمناطق التى لا يجدى معها تطوير، أو بتطوير ورفع كفاءة المناطق الآمنة والتي تستوجب إحلال وتجديد البنية الأساسية والمرافق.

وقال عواد أحمد على رئيس حى المرج – فى تصرح أمس الاثنين – إن هذا التطوير جاء استجابة لأهالى وسكان العزبة التى كانت تعانى العديد من المشكلات وسوء حالة المرافق، والإنارة وبعض الخدمات العامة، مشيرًا إلى أنه على مستوى حى المرج تم وضع خطط عاجلة ومتوسطة المدى تشمل مجالات التعليم والصحة والطرق والإنارة ومحو الأمية، وإتاحة فرص عمل حقيقية لشباب المنطقة. وأوضح أنه تم تطوير نفق العزبة بتكلفة حوالى 100 ألف جنيه، كما تم رفع كفاءة الإنارة بكافة شوارع العزبة البيضاء بتركيب 30 عمود إنارة من نفق العزبة حتى الشارع العمومى والذى يربط العزبة بمحطة المرج الجديدة، بالإضافة إلى تركيب 70 كبل إنارة جديدًا مع صيانة ولاعات الأعمدة واستبدال التالفة.

وأشار عواد إلى أنه تم معالجة مشكلات الصرف الصحى بالمنطقة بشكل مؤقت والتى تعانى من تهالك شبكة الصرف العشوائى وأقيمت بالجهود الذاتية، كما يتم رفع المناسيب وعمل التصميمات لشبكة صرف جديدة كاملة عن طريق الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، مع سرعة تنفيذ المشروع وتوفير تمويله حمايةً للعقارات بالمنطقة، وكذلك توفيرًا لبيئة نظيفة وآدمية لأهالى المنطقة.

وقال عواد أحمد على رئيس حى المرج: “إن الحى يحرص بالتنسيق مع أجهزة المحافظة على منع انتشار أية عشوائيات جديدة على أطراف الحى، حيث سيتم تخصيص قطعة أرض فضاء لاستغلالها فى عمل عدد من المنشآت الصحية تخدم أهالى العزبة؛ نظرًا لابتعاد أماكن الخدمة الطبية عنها، مثل مكتب صحة المرج ومستشفى جراحات اليوم الواحد . وأشار إلى أن موقف الخدمات التموينية بالمنطقة مستقر، حيث يوجد مخبزان نصف آلى بلدى بحصة 16 شيكارة، ويوجد 5 مخابز طباقى بحصة 54 شيكارة، بالاضافة إلى 9 أكشاك تابعة للقوات المسلحة تخدم السكان بتوفير الخبز يوميًّا. وأكد عواد أنه يجرى حاليًّا التخطيط لإنشاء مدرسة تخص أهالى المنطقة بالعزبة؛ نظرًا لارتفاع كثافة الفصول بالمدارس المحيطة، حيث إن المشكلة تكمن فى أن غالبية الأراضى أملاك خاصة، ولا يوجد أراضٍ فضاء أملاك دولة. ولفت إلى أنه تم رفع حالة النظافة بالعزبة من خلال التنسيق بين فرع هيئة النظافة بحى المرج وشركة مصر سرفيس المسئولة عن أعمال النظافة، من خلال توفير سيارتين يوميًّا تحت إشراف وحدة الرصد البيئى، مع التركيز على زيادة الوعى بين المواطنين بأهمية النظافة وتحسين البيئة.

أ ش أ