منتدى القطاع الخاص العربي يطالب بدعم المشروعات الصغيرة ..ورفع كفاءة الموانئ العربية

الإسكندرية – وائل ثابت:

حث منتدى القطاع الخاص العربي للنقل والتنقل في البلاد العربية والذي أقيم بمدينة الإسكندرية تحضيرا للقمه العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية بمدينة شرم الشيخ الشهر المقبل الحكومات على دعم المشروعات الصغيرة و إنشاء هيئة عربية بفروع في كافة الدول العربية لتمويلها .. وأوصى المؤتمر بضرورة عقد اتفاقيات لتسهيل النقل التجاري بين الدور العربية وتحرير النقل العربي وتقليل إجراءات النقل الجوي تطوير البنية الأساسية و تطوير المواني والأرصفة  بالإضافة إلى تطوير الكوادر البشرية العاملة في المجال اللوجيستي . واعتماد آلية واضحة لتنفيذ الاتفاقات المبرمة  وتطوير اتفاقيه النقل والعبور بين الدول العربية لتسهيل التجارة فيما بينها وتحسين مستوى النقل البرى والطرق التي تربط الدول العربية يبعضها البعض بالإضافة إلى رسم خرائط صحيحة للطرق التي تصل بينها وإعطاء الأولوية للسفن العربية في مجال التجارة العربي ورفع كفاءة الموانئ لاستقبال تلك السفن
كما أوصى المؤتمر بضرورة إنشاء قاعدة بيانات عربية مشتركة وتحويل جميع الملفات الورقية إلى الكترونية في فتره زمنية محدده , بالإضافة إلى تفعيل مبادرات القطاع الخاص .

أقيم المؤتمر برعاية الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية بحضور أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية  والشيخ صالح كامل رئيس اتحاد الغرف الإسلامية، ورؤساء الغرف العربية.
وأكد الشيخ صالح في كلمته على ضرورة عمل رجال الأعمال على تطبيق ما يمكن تطبيقه من تلك التوصيات في ضوء القوانين والتشريعات الحالية.
وضم المؤتمر خمس جلسات نقاش متوازية لخمس محاور وهم : المحور الأول الخدمات اللوجيستية والنقل متعدد الوسائط , المحور الثاني تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة , المحور الثالث التشريعات والإجراءات وحرية التنقل , المحور الرابع النقل الدولي , المحور الخامس تداول المعلومات التجارية