مسئول عسكري إسرائيلي : إسرائيل لا تستطيع هزيمة حزب الله

  • الحرب ستضطر إسرائيل  للتعامل مباشرة مع 40 ألف صاروخ يمتلكها الحزب

البديل – وكالات :

قال مستشار سابق للأمن القومي الإسرائيلي اليوم الخميس إن إسرائيل لا تستطيع هزيمة حزب الله في مواجهة مباشرة وان الميليشيا اللبنانية ستلحق ضررا بالغا بالجبهة الداخلية الإسرائيلية في حالة اندلاع حرب.
وعلى الرغم من تفوق إسرائيل من حيث عدد القوات والتسليح تصدى حزب الله للقوات الإسرائيلية في حرب 2006 وأطلق ما يزيد على 4000 صاروخ على الأراضي الإسرائيلية. ولحزب الله قاعدة سياسية داخل لبنان وتمكن بعد الحرب من دعم ترسانته العسكرية لدرجة تعتبرها إسرائيل تهديدا استراتيجيا.
وزاد التوتر بين إسرائيل وحلفاء حزب الله في سوريا وإيران من التوقعات باحتمال تجدد العنف في لبنان.

وقال جنرال الجيش السابق جيورا ايلاند الذي عمل مستشارا للأمن القومي لرئيسي الوزراء السابقين ارئيل شارون وايهود باراك “إسرائيل لا تعرف كيف تهزم حزب الله.”وأضاف في تصريحات لراديو إسرائيل نقلتها رويترز “ومن ثم فإن نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله قد يكيد حزب الله خسائر فادحة لكن حزب الله سيلحق أضرارا أشد بالجبهة الداخلية الإسرائيلية عما فعل قبل أربع سنوات ونصف السنة.”
وأضاف ايلاند مرددا ما قاله مسئولون إسرائيليون “وسيلتنا الوحيدة لمنع الحرب القادمة ولكسبها إذا وقعت هي أن يكون واضحا للجميع .. إن أي حرب بيننا وبين حزب الله ستكون حربا بين إسرائيل ولبنان وستتضمن تدميرا لدولة لبنان. وبما أن أحدا لا يريد ذلك -بما في ذلك حزب الله والسوريون أو الإيرانيون- فهذه هي الطريقة الوحيدة لخلق الردع.”
وشهدت الحدود الإسرائيلية اللبنانية هدوء كبيرا باستثناء اشتباك سريع وقع في أغسطس بين القوات الإسرائيلية والجيش اللبناني. لكن الإسرائيليين يترقبون صدور لائحة اتهام من محكمة تدعمها الأمم المتحدة تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005 وما إذا كان حزب الله سيرد في حالة توجيه اتهامات لأعضائه بتعزيز سلطته في بيروت.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن مشاركة حزب الله في الحكومة اللبنانية سيجعل لبنان هدفا مشروعا لأي حرب قادمة تتضمن الحزب. بينما قال ايلاند إن مثل هذا السيناريو سيجعل “العالم كله يصرخ من أجل وقف إطلاق النار خلال يومين” وهو ما من شأنه أن يكون في صالح إسرائيل بدلا من “الاضطرار للتعامل مباشرة مع كل صواريخ حزب الله التي يعتقد أن عددها  40 ألف صاروخ.”