الأغذية الملوثة تقتل ٣٠٠٠ أمريكيا سنويا وتصيب ٤٨ مليون بالأمراض

البديل- رويترز:

قال مسئولون بقطاع الصحة في الولايات المتحدة أن الأمراض التي تنتقل عن طريق المواد الغذائية تقتل ٣٠٠٠ أمريكي سنويا وتصيب ٤٨ مليونا بالمرض واغلبها لا يتم التعرف عليها وذلك في الوقت يستعد فيه الكونجرس لإجراء إصلاح واسع لنظام سلامة الغذاء.

وقالت المراكز الأمريكية الاتحادية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن “النوروفيروس” هو الميكروب الأكثر شيوعا الذي يسبب المرض لنحو ٥.٥ مليون شخص سنويا أو ٥٨٪ من الأمراض التي يتم تشخيصها. وجاء السالمونيلا، الذي تسبب في عدد من بؤر المرض بأنحاء البلاد، في المركز الثاني وتسبب في مليون إصابة سنويا أو ١١٪ من إجمالي المصابين.

وقالت الوكالة إن:  “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها تقدر أن واحدا من بين كل ٦ أمريكيين (٤٨ مليون شخص) يمرضون سنويا وينقل منهم ١٢٨ ألفا إلى المستشفى ويموت ٣ آلاف بسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق المواد الغذائية.”

ويأمل الكونجرس في الانتهاء من إقرار إصلاح واسع لنظام سلامة الغذاء الأمريكي هذا الأسبوع قبل انتهاء دورته الحالية. ويمنح التشريع الحكومة سلطة الأمر بسحب أغذية وستكون مصانع التعبئة عرضة للتفتيش بصورة أكبر. ويغطي مشروع القانون الأغذية والفاكهة والخضراوات المصنعة دون اللحوم.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في وقت سابق إن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية تتسبب في مرض ٧٦ مليون شخص ينقل منهم ٣٢٥ ألفا إلى المستشفى ويموت ٥٠٠٠ في الولايات المتحدة سنويا.

وتقول مراكز مكافحة الأمراض إن الأرقام الجديدة أكثر دقة ولا يمكن مقارنتها بالتقديرات السابقة