أخبار مصر

“مش هتصرف عيش تاني؟”.. قرار هام من وزارة التموين بشأن رغيف الخبز وحقيقة استبدال نقاط الخبز بتوزيع الدقيق || التموين توضح

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية على ضرورة التركيز على جودة رغيف الخبز والسلع التموينية والدقيق، ووجه بضرورة إنشاء لجان ووضع خطط أسبوعية لمناطق الاستهداف، سواءً كانت ذلك للمطاحن أو مخازن السلع التموينية أو المخابز، وطالب الدكتور علي المصيلحي مديري مديريات التموين بالمحافظات بضرورة تفعيل هذه اللجان وتغيير أعضائها بين الأماكن بشكل دوري في فترة لا تتجاوز شهرًا لكل لجنة في كل منطقة.

توجيهات وزير التموين

أكد المصيلحي على أنه يجب على مديري المديريات توجيه إنذار للمخالفين مرتين، وفي حالة التكرار للمرة الثالثة يتم إغلاق أي منشأة لا تلتزم بمعايير الجودة في الإنتاج، وأشار إلى أن الدولة تخصص 127 مليار جنيه مصري سنويًا لدعم الخبز والسلع التموينية، ومن هذا المبلغ يتم تخصيص 91 مليار جنيه مصري لدعم الخبز بشكل خاص.

وأكد معاون الوزير أحمد كمال أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، شدد على مديريات التموين بالمرور المستمر عبر اللجان المشكلة لتفقد المخابز والتأكد من الالتزام بالمخطط اليومي، كما شدد على أن رئيس اللجنة يجب أن يراقب بشدة جودة رغيف الخبز المدعم الذي يتحمل تكلفة إنتاجه الدولة بمعدل 90 قرشًا للرغيف الواحد ويتم توفيره للمواطن.

وأشار المتحدث الرسمي معاون الوزير أحمد كمال إلى أن الدكتور علي المصيلحي قد أكد على ضرورة تسجيل جميع المتعاملين في مجال الأرز والشعير والأرز الأبيض بالمديرية، سواء كانوا مضاربين أو فراكات أو مخازن أو خطوط إنتاج، وشدد على ضرورة تسجيل السعر على السلعة والمنشأ وتاريخ الإنتاج.

استبدال الخبز المدعم بتوزيع الدقيق

وكشف إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين حقيقة عدم استبدال الخبز المدعم بتوزيع الدقيق على المواطنين، وقال في تصريحات تلفزيونية إنه يوجد قرار وزاري صادر عام 2018 يتيح للمواطنين الاختيار بين الحصول على 150 رغيف شهرياً أو 10 كيلو جرام من الدقيق.

وأضاف إبراهيم عشماوي: “يوجد اختلاف في الاختيارات، حيث يختلف اختيار أهل الريف عن سكان المدن، ويفضل الكثيرون من أهل الريف خبز العيش الذي يخبزونه في منازلهم”، وأضاف إبراهيم عشماوي: “تأكيدًا، لا يوجد أي تحويل للخبز المدعم إلى دقيق، وكل ما يتردد في هذا السياق غير صحيح تمامًا”، وأكمل إبراهيم عشماوي: “منظومة رغيف الخبز كما هي، بوزن 90 جراماً وتوزيع 5 أرغفة يومياً للمواطن، وهذا الأمر ليس قابلاً للمناقشة”.

تعليق واحد

  1. ياريت توفر حق الخبز والعربيات وطعتو للمواطنين كل فرد 30كيلو دقيق هيوفر للحكومة اكتر وهنرتح من طابور الصباح وربنا يخلي الحكومة المصرية والجيش والرئيس والوزراء وافوض أمري إلي الله

زر الذهاب إلى الأعلى