المالية تدعو شركات القطاع الخاص لتعديل الأجور التأمينية للعاملين بها قبل نهاية يناير

كتبت – أميرة موسي:

دعت هيئة التأمينات الاجتماعية شركات القطاع الخاص بموافاة مكاتب التأمينات الاجتماعية التابعين لها قبل نهاية شهر يناير المقبل بأية تعديلات تكون قد طرأت علي أجور العاملين لديهم سواء الأجور الأساسية أو المتغيرة والتي يحسب علي أساسها قيمة الاشتراك التأميني لهؤلاء العاملين، وذلك حتى لا يتعرضوا لأية غرامات نظير التأخير.

وأشار علي نصار رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة   إلي  أن هناك زيادات سنوية تطرأ علي الأجور حيث ترتفع قيمتها  مع إضافة العلاوة الدورية إلي الأجور الأساسية والتي تتحدد بواقع 7% من الأجر الأساسي لكل عامل الذي يحسب علي أساسه اشتراكه التأميني، وهو ما يستدعي إجراء تعديل سنوي علي قيمة الاشتراك التأميني للعاملين بالقطاع الخاص و وهو ما يطبق أيضا بالنسبة للعاملين بالقطاع العام وبالحكومة.

من ناحية اخري طالبت ثريا فتوح رئيس صندوق التامينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص اصحاب الاعمال  بالمبادرة بتعديل فئة اشتراكهم في نظم التامينات  الي الفئة الاعلي وذلك قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل ،وذلك ضمانا لحصولهم واسرهم علي معاش ومزايا تامينية تتناسب مع دخولهم الفعلية قبل تقاعدهم.

وبالنسبة لقيم فئات الاشتراك التي يمكن لصاحب العمل الاشتراك بها في التأمينات اشارت ثريا فتوح الي ان قيم فئات الاشتراك تتدرج طبقا لفئات الدخول والتي تبدأ من 125 جنيه واعلي فئة دخل تبلغ 1000 جنيه شهريا.

وقالت انه يمكن للراغبين من بين اصحاب الاعمال في الحصول علي معاش اكبر تسوية مستحقاتهم التأمينية علي اساس فئة دخل اشتراك اعلي من الفئة التي يسددون علي اساسها اشتراكهم حاليا حتي ولو تجاوز سن الراغب منهم الخامسة والخمسين ،علي ان يؤدي في هذه الحالة لهيئة التأمينات الاجتماعية فروق الاشتراكات المالية المستحقة.