أوراسكوم تيليكوم تبيع حصتها في الاتصالات التونسية مقابل مليار و200 مليون دولار

  • نجيب ساويرس: الصفقة تتماشى مع إستراتيجيتنا بالتصرف في الأصول غير الأساسية لتقوية موقف السيولة بالشركة

كتبت – سحر محمد:

كشفت شركة ويذر للاستثمارات المالكة لـ52.1% من أوراسكوم تليكوم أنها قامت ببيع كامل حصتها  في وحدة تونيزيانا بتونس  مشيرة أن البيع تم لسداد ديون على أوراسكوم تليكوم.

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) اليوم الاثنين عن توقيعها من خلال الوطنية للاتصالات  التابعة لها ومجموعة بقيادة “برينسيس القابضة” لعقد شراء حصة تبلغ 50% من أسهم شركة (تونيزيانا) التابعة لأواراسكوم تليكوم القابضة مقابل 1.2 مليار دولار.

وتملك أوراسكوم تليكوم 50% فقط من أسهم تونيزيانا حاليا، في حين أن النسبة الباقية هي ملك الشركة الوطنية للاتصالات.

وقالت ويذر “عملية البيع سوف تستخدم لسداد الديون غير المدفوعة لأوراسكوم وبالتالي تقليل كمية المديونية على الشركة التي ستضطر شركة فيمبلكوم الروسية لسدادها عند الاندماج مع أوراسكوم”، بحسب وكالة رويترز الأخبارية.وكانت ويذر وافقت في 4 أكتوبر الماضي على بيع غالبية أصول أوراسكوم تليكوم لصالح فيمبلكوم.

ومن جانبه قال نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لأوراسكوم تيلكوم: “تتماشى هذه الصفقة مع إستراتيجيتنا الرامية إلى التصرف في الأصول غير الأساسية لتقوية موقف السيولة بالشركة ودعم مركزها المالي في الوقت الراهن، بالإضافة إلى إعادة ضخ استثماراتنا في أسواق الشركة الأساسية”

وأضاف في بيان للشركة “ولن تتمكن اوراسكوم تيلكوم (IFRS) تحت معايير المحاسبة الدولية من الاستمرار في إثبات نتائج تونيزيانا بطريقة التجميع النسبي. والجدير بالذكر أن التقييم الذي تمت عليه الصفقة يعتبر جيد جدا لبيع حصة غير حاكمة.”