ارتفاع الأسهم الأمريكية وسط تفاؤل بحل أزمة ديون أيرلندا

البديل – وكالات :

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الأسهم الأمريكية ارتفعت اليوم عند الافتتاح وصعدت كل من المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت بأكثر من ١٪ بفعل توقعات بأن تحصل أيرلندا على قرض ضخم لتخفيف أزمة ديونها.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى ١.٠٣٪ ، وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمعدل ١.١٦٪ ، وزاد مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا١.٣٢٪ .

وكانت وزيرة أيرلندية أعلنت أن المحادثات بين الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي التي بدأت في دبلن اليوم الخميس ستستمر على الأرجح حتى الأسبوع المقبل. وقالت ماري هانافين وزيرة السياحة والثقافة والرياضة “هدفنا كحكومة هو حماية دافع الضرائب … ولهذا ستكون المحادثات مركزة ومكثفة .. وستستمر دون شك حتى الأسبوع المقبل”

جاء ذلك فيما حافظت عقود النفط الخام الأمريكي على مكاسبها اليوم بعد تقرير أظهر ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية بشكل طفيف الأسبوع الماضي. وارتفعت الطلبات الجديدة كما كان متوقعا لكن متوسط الطلبات الجديدة في أربعة أسابيع الذي يعتبر مقياسا أفضل للاتجاهات الأساسية في سوق العمل تراجع بمقدار أربعة ألاف طلب ليصل إلى ٤٤٣ ألفا وهو أدنى مستوى منذ بدايات سبتمبر ٢٠٠٨.