الدولار يعاود الارتفاع أمام الجنيه ويصل إلى 5 جنيهات و76 قرش واليورو يتراجع 8 قروش

  • اليورو يسجل أقل مستوى له أمام الدولار خلال ستة أسابيع ..والين الياباني يواصل الصعود

كتبت – سحر محمد:

عاد الدولار الأمريكي للصعود أمام الجنية المصري مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وزيادة فاتورة الاستيراد لمواجهة متطلبات السوق المصري من السلع حيث بلغ سعر شراء الدولار 5.73 جنية و5.76 للبيع وبذلك استرجع الدولار جزء من قيمته التي فقدها الأسبوع الماضي حيث هبط ولأول مرة منذ سنوات بما يعادل 6 قروش أمام الجنية ، وفى المقابل سجل اليورو انخفاضا أمام الجنية المصري مقارنة بالأسبوع الماضي حيث بلغ 7.90 جنية للبيع و7.78 للشراء مقارنة بحوالي 7.98جنية و8.12 للبيع جنية  للشراء وذلك في تطور للمشاكل التي يواجهها الاتحاد الأوربي .

اليورو وقمة العشرين

وسجل اليورو أقل مستوى في ستة أسابيع أمام الدولار يوم الجمعة وانخفض لأقل سعر في شهرين مقابل الين فيما تراجعت العملات مرتفعة العائد وسط موجة احجام عن المخاطرة.

ورغم قمة العشرين المنعقدة في سول وإجراءات التيسير الكمي التي اتخذها (البنك المركزي الأمريكي) فقد تركز الاهتمام على المخاوف بشأن قدرة ايرلندا على سداد ديونها الأمر الذي دفع المستثمرين إلى توخي الحذر حيال الاصول المحفوفة بالمخاطر.

وانخفض اليورو 0.1 بالمئة أمام الدولار لتصبح قيمته  1.3640 دولار وذلك بعد هبوطه إلى 1.3573 دولار على منصة التعاملات الالكترونية آي.بي.اس. وخسرت العملة الأوربية الموحدة نحو ثلاثة في المائة هذا الأسبوع مع احتفاظ المستثمرين بالمراكز الدائنة التي كونوها قبل قرار المركزي الأمريكي الأسبوع الماضي بشراء سندات.

وهبط اليورو إلى أقل مستوى في شهرين أمام الين ليسجل 111.04 وانخفض في أحدث التعاملات واحدا بالمائة إلى 111.64 ين. وسجل الدولار أعلى مستوى في نحو خمس سنوات أمام سلة عملات رئيسية عند 78.479. لكنه انخفض أمام الين متجها مرة ثانية الى أقل مستوى له في 15 عاما أمام العملة اليابانية. وبلغت نسبة هبليصل إلى في المائة ليصل إلى 81.88 ين. وشهد الدولار الاسترالي عمليات بيع واسعة لينخفض أكثر من واحد في المئة إلى 0.9825 دولار أمريكي في أدنى مستوى له منذ الاول من نوفمبر .