استيراد 53 ألف رأس عجول و82 ألف جمل و 73 ألف طن لحوم استعدادا لـ عيد الأضحى

  • طرق التعرف على أنواع اللحوم من الشكل والأختام .. وأفضل وسائل الحفظ
  • رئيس الهيئة العام للخدمات البيطرية ينصح بالخروف الصعيدي في العيد

كتب – خالد وربي :


أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية رفع درجة الاستعداد بمجازر الجمهورية ، ووضع برنامج مكثف للمرور على المجازر لضمان سلامة اللحوم المطروحة في الأسواق وللحد من ظاهرة الذبح خارج السلخانة.

و قال الدكتور محمد مصطفى الجارحي رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية  انه تم إلغاء الأجازات لكافة العاملين في التفتيش والمجازر التي يصل عددها إلى 480 مجزرا للمواشي   حتى لا يتعطل العمل مشيرا إلى انه قد تم استيراد 53 ألف رأس عجول من إثيوبيا والمجر وكرواتيا واستراليا وسيتم ذبحها بالمجازر المصرية بالإضافة إلى 82 ألف رأس من الجمال القادمة من  السودان وجيبوتي وإثيوبيا كما تم استيراد 73 ألف طن من اللحوم ألبقري و ألجاموسي المستوردة ووصلت بالفعل إلى الموانئ المصرية  قادمة من البرازيل والهند كما أشار الجارحي إلى وصول 4 آلاف طن من لحوم الضان المجمدة استعدادا لعيد الأضحى .

وحول نوعية اللحوم المعروضة بمحلات الجزارة قال الجارحي انه يمكن تمييز اللحم البقري بلونه الذي يكون بين الأحمر الفاتح والغامق وأليافه ناعمة في اللحوم الصغيرة أما في اللحوم الكبيرة فأليافها خشنة ولونها احمر داكن بينما يكون لون اللحم ألجاموسي احمر غامق بعد الذبح مباشرة ويفتح اللون بمرور الوقت ودهنه ابيض وصلب أما لحوم البتلو فلونها باهت .

و أوضح الجارحي أن اللحوم الصغيرة السن تختم بالخاتم المستطيل اقل من 3 سنين للأبقار والأغنام والماعز واقل من 4.5 سنة للجمال أما اللحوم الكبيرة فتختم بالخاتم المستطيل وتكون البيانات في لقم الختم موزعة حسب اسم المحافظة واسم المجزر ويوم الذبح ونوع اللحوم وعلامة سرية توضع بمعرفة المجزر .

ونصح الجارحي بالابتعاد عن اللحوم التي بها أي تغيرات في المظهر أو رائحة غير طبيعية مع غسل اللحوم قبل حفظها في الثلاجة وعدم غسلها مرة ثانية حتى لا تفقد القيمة الغذائية من البروتين والمعادن كما لا يجب ترك اللحوم المفرومة بدون تجميد لفترة طويلة لأنها تصبح وسطا مناسبا لنمو الميكروبات . وأضاف أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية شكلت غرف طوارئ لمتابعة استفسارات المواطنين كما سيسمح للجمهور بذبح الأضاحي بالسلخانات وفى حالة عدم صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي سيصرف تعويض لصاحب الذبيحة.

وأشار إلى أن مصر تمتاز بعدد من السلالات من الأغنام المحلية الجيدة مثل الأوسيمي والرحماني والبرقي لكن الأغنام الصعيدي هي الأفضل لاحتوائها على كمية من اللحم ويمتاز بكبر الحجم وقلة الدهون ويراعى التأكد من عمر الحيوان لان زيادة العمر تؤدى إلى فقد اللحم النعومة والمذاق الجيد ومن مظاهر صحة الخروف أن يكون صوفه متماسك لا يمكن نزعه بسهولة وان يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية .