النار تلتهم محولات مترو المرج .. والعطل يستمر أكثر من 12 ساعة

  • شلل مروري في المطرية.. ووزير النقل في الموقع بعد ساعتين ويطالب بتشغيل القطارات “يدويا”

كتبت –  آيات عبد الرحمن:

اندلع حريق هائل في السابعة والنصف من صباح اليوم السبت، بمحطة محولات الكهرباء المسئولة عن تشغيل مترو الأنفاق بين محطتي المرج الجديدة وعزبة النخل، وأستمر العطل أكثر من 12 ساعة. وتكدس ركاب خط المرج – حلوان على الرصيف، بعد توقف حركة القطارات بين محطتي المرج الجديدة وعزبة النخل.

وقال أحد العاملين بالمترو شهد الحادث، رفض نشر اسمه، لـ”البديل” إن الحريق نشب في الساعة 7.30 صباحا وأدى إلى تفحم كابلات المحطة ولوحة التحكم المسئولة عن تغذية المسافة بين المرج الجديدة والمطرية. وأضاف الشاهد:”لم تصل سيارات الإطفاء إلا بعد الساعة 9.15 صباحا، حيث وصلت 5 سيارات إطفاء لكنها لم تستطع السيطرة على الحريق لأنها كانت محملة بالمياه التى أدت لزيادة اشتعال الحريق”.

وعلمت “البديل” من مصادر بهيئة مترو الأنفاق، أن الهيئة استدعت سيارات إطفاء محملة بـ “بدرة إطفاء” لكنها لم تتمكن من السيطرة على السنة اللهب المشتعلة بغرفة الكهرباء قبل العاشرة صباحا، حتى تفحمت الكابلات ولوحة غرفة التحكم، وظلت الأدخنة تتصاعد من الكابلات حتى الثالثة عصرا، واستدعت الهيئة سيارات إضافية محملة بـ”البدرو” من إدارة الدفاع المدنى بالعتبة.

وقال أحد العاملين بالمترو إن “قوات الدفاع المدنى وسيارات الإطفاء وصلت متأخرة ساعة ونصف رغم الاتصال بشرطة النجدة وقوات الدفاع المدنى، وغرفة التحكم المركزي بالمترو (سى .سى. بى) فور نشوب الحريق”.

وأكد شاهد عيان أن ركاب المترو تكدسوا لساعات على أرصفة محطات خط المرج حلوان بينما وجهت الاذاعات الداخلية للمترو إلى المواطنين تنبيها أن “المتجه إلى المرج ستكون آخر محطاته هى المطرية لوجود عطل فني”. وأضاف الشاهد أن منطقتي المرج والمطرية شهدتا حالة شلل مرورى تام، بعد أن إغلاق أبواب محطات المرج الجديدة والمرج القديمة وعزبة النخل فى وجه الركاب جراء توقف حركة القطارات بها.

وفي السياق نفسه، وصل المهندس علاء فهمى، وزير النقل والمواصلات، لموقع الحادث في التاسعة والنصف صباحا، متفقدا موقع الحريق. وأكد الوزير أن محطة كهرباء أخرى فى حلوان تغذى المسافة بين حلوان والمطرية. وطالب فهمى بتشغيل القطارات فى المسافة المتعطلة “يدويا”.

وأكد أحد مهندسي الصيانة بمترو الأنفاق، رفض نشر أسمه، أن “محاولات إعادة تشغيل المترو تتم بشكل يدوي لعدم وجود شركات متخصصة لصيانة مثل هذه الأعطال”، وأضاف: “حتى الآن لم تجد محاولات تشغيل المترو يدويا”.

وأضاف المهندس :”إدارة المترو أعلنت حالة الطوارئ لمدة 24 ساعة، وبدأ مهندسو الصيانة في عمليات الإصلاح  أكثر من مرة منذ حدوث العطل الساعة 7 صباحا وحتى الآن”. وأوضح أن المترو “الحريق أثر على الكهرباء التى تغذي إشارات التحكم في سير القطارات بين محطتي المرج الجديدة والعزبة النخل”. ورجح المهندس أن يكون الحريق بسبب “ماس كهربائي”.

إقرأ أيضا

البديل تنشر لائحة الأجور الجديدة التي أشعلت غضب عمال شركة صيانة المترو

كارثة: حريق هائل بمحكمة الحقانية بالإسكندرية فجر اليوم يأتي على أكبر تراث قضائي وتاريخي