وزير عراقي يحيل كاتبا للتحقيق بسبب مقالات تنتقده

  • مرصد الحريات يدين ويطالب بوقف فوري للتحقيق

كتبت- نور خالد:

حذر مرصد الحريات الصحفية العراقي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من الإصرار على مثول الكاتب والصحفي هاشم حسن أمام المفتش العام في الوزارة، على خلفية مقال راي نشر للزميل حسن انتقد فيه بعض الإجراءات المتبعة في تلك الوزارة. ونقل المرصد عن هاشم، الكاتب والصحفي وأستاذ الإعلام بجامعة بغداد، أن وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي أمر بإحالته للتحقيق على خلفية قيامه بنشر ثلاثة مقالات في صحفية البيان، انتقد فيها أداء الوزير ووزارته بشكل موضوعي استناداً الى وقائع وحقائق.

وأشار إلى أن الهدف من نشر المقالات الثلاث كانت لتحسين التعليم العالي و”إيقاف الخروقات وانتهاك التقاليد الجامعية، خاصة في مجال إصدار استثناءات غير أصولية لقبول أشخاص في الدراسات العليا لا تتوفر فيهم ضوابط سبق أن أصدرتها الوزارة استجابة لضغوط سياسية وشخصية. وأضاف أنه رفض طلب المفتش العام بالتحقيق، باعتبار هذا الإجراء قمعا لحرية التعبير والرأي المكفول دستوريا واستغلال للصلاحيات، وإن “النشر كان في إطار حرية التعبير”.

وكان هاشم حسن نشر ثلاث مقالات رأي حول واقع عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جريدة البيان تحت عناوين ”دراسات مدفوعة الثمن” و “جريمة الاستثناءات” و”قل 60 ولا تقل 77″، انتقد فيها بعض الإجراءات و الاستثناءات التي تمنح لأشخاص غير مؤهلين للقبول في الدراسات العليا في الجامعات العراقية.

وطالب مرصد الحريات الصحفية يطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوقف الإجراءات التعسفية التي تتخذها ضد هاشم حسن، لأنها تتنافى ومبادئ العمل الصحفي وحرية التعبير المكفولة وفق المادة ٣٨ من الدستور العراقي، ودعا وزير التعليم العالي إلى احترام حرية الصحافة و التعبير وفقاً للمواثيق الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ووقف إجراءات التحقيق فوراً.