على طريقة ماري أنطوانيت.. الحكومة الأيرلندية توزع الجبن الشيدر على المواطنين

  • تليجراف : غضب كبير في ايرلندا والمواطنون يتذكرون الجملة التي أشعلت الثورة الفرنسية

كتبت- نور خالد:

في موضوع بعنوان “دعهم يأكلون الجبن: كتل الشيدر من الحكومة الأيرلندية إلى كل أسرة”، اهتمت صحيفة “تليجراف” بإعلان وزير الزراعة الأيرلندي برندان سميث أن الحكومة ستستخدم تمويل الاتحاد الأوروبي لشراء ٥٣ طنا من جبن الشيدر الأيرلندي الطازج وتوزيعه مجانا ابتداء ممن ١٥ نوفمبر. إلا أن المواطنين كان رد فعلهم غاضبا على تلك الخطة وشبهوها بمقولة ماري أنطوانيت “فليأكلوا الكعك” والتي أثارت الثورة الفرنسية.

ومن المقرر أن يبدأ توزيع الجبن عبر مراكز في البلدات والمدن في جميع أنحاء أيرلندا. وقال سميث إن الخطة “وسيلة هامة للمساهمة في رفاهية المواطنين الأكثر حرمانا في مجتمعات دول الاتحاد الأوروبي”. وأضاف: “أنا أدرك تماما أن الكثير من الناس يجدون أنفسهم في ظروف صعبة في الوقت الحاضر ، وأريد أن أثني على عمل المنظمات الخيرية التي تعمل من أجل تحقيق الراحة وتخفيف الأعباء قبل الإمكان”

وفور إطلاق المبادرة بدأ هجوم عنيف من حزب “فاين جايل” المعارض، الذي وصفها بأنها “إهانة” للبلاد التي تعاني أسوأ أزمة مالية في تاريخها. وكانت الفكرة قد وجهت بغضب  عندما تم بثها عبر أكبر إذاعة في البلاد أمس. وقال أحد المتصلين: “لقد كانت مقولة ماري أنطوانيت دعهم يأكلون الكعك بداية الثورة، هل هذا ما تريدونه؟”. وقال متصل آخر: “لقد فقدوا عقلهم تماما، المشكلة ليست في الجبن إنها مشكلة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم وكيف سيقولون لأبنائهم وأحفادهم أن سانتا لديه القليل جدا من المال؟ (لشراء هدايا عيد الميلاد )، هل سيقولون لهم إن سانتا لديه جبن بدلا من المال؟” وقال ثالث إن: “هذه مجرد فرقعة هي خطة مليئة بالثغرات إنها القشة الأخيرة”.