معاريف : إسرائيل تنوى بناء مستوطنة للأفارقة على الحدود مع مصر

  • المشروع يمكن أي لاجئ من دخول إسرائيل بعد التقدم بطلب وتسكينه في المستوطنة الجديدة

ترجمة-أبو بكر القاسم :

قالت صحيفة ” معاريف ” الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم أن الحكومة الإسرائيلية تدرس إنشاء مستوطنة للأفارقة ، قالت الصحيفة أنها ستكون على الحدود مع مصر .

وأضافت الصحيفة أن هيئة الإسكان تقدمت بالمشروع خلال اجتماع وزاري ترأسه مدير مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ، وتم الاتفاق في الاجتماع على البدء في المشروع بعد موافقة الحكومة التي ستلتزم بتوفير الاحتياجات الأساسية للاجئين الأفارقة كالطعام والماء والصحة ، بهدف الحد من تسلل الأفارقة إلى إسرائيل .

وأوضحت الصحيفة أن عدد المتسللين الأفارقة بلغ عددهم 12 ألف متسلل، في حين تسلل أكثر من 1228 إفريقي إلى إسرائيل في شهر أكتوبر، وفى العشر الأيام الأولى من شهر نوفمبر الحالي تسلل إلى إسرائيل 857 لاجئ.

وأشارت الصحيفة أن المشروع سيمكن أي لاجئ من دخول إسرائيل بواسطة التقدم بطلب وتسكينه في المستوطنة الجديدة ، وله حرية التنقل في المستوطنة والى خارجها لكن ينبغي على قاطني المستوطنة عدم قضاء الليل خارجها ، مع حمل بطاقة هوية تشير إلى شخصية لاجئ .

ومن جانبه قال أمنون بن عامي رئيس هيئة الإسكان والهجرة أن الإسرائيليين عليهم أن يفهموا شيء واحد وهو أن هذا المشروع سيمنع عمليات تسلل الأفارقة إلى إسرائيل في السنوات القادمة ، لان الواقع يوضح أن أعداد المتسللين في تزايد مستمر ، وهذا يعد من التحديات القومية التي تواجه إسرائيل .

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قرر منذ أسبوع توزيع المتسللين على الدول الإفريقية الصديقة لإسرائيل مقابل مبالغ مادية ، لكنه واجه انتقادات عديدة من قبل جمعيات حقوق الإنسان التي وصف القرار بعودة الرق .