الصحافة الإسرائيلية: عمر سليمان في تل أبيب قريبا .. وأردوغان يدرس قطع العلاقات مع إسرائيل

رئيس الشاباك:التكنولوجيا الحديثة وجوجل و”آي فون ” تساهم في زيادة عولمة الارهاب

ترجمة وعرض: أحمد بلال

زيارة مرتقبة لرئيس جهاز المخابرات المصري عمر سليمان، الأسبوع الجاري لإسرائيل.. و دبلوماسيون غربيون يسربون لنظرائهم الإسرائيليين معلومات أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، قد يقطع علاقات تركيا بإسرائيل بشكل كامل خلال حملته الانتخابية المقبلة.. وتصريحات رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي، “يوفال ديسكين، التي حذر فيها من أن التكنولوجيا الحديثة مثل موقع جوجل وأجهزة “آي فون” تساهم في جعل ما وصفه بـ”الإرهاب” “متعولماً أكثر”..هي عناوين الصحافة الاسرائيلية اليوم

يديعوت أحرونوت

أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن اللواء عمر سليمان سيزور إسرائيل الأسبوع الجاري، وقالت الصحيفة: ” في محاولة لكسر حالة الجمود مع الفلسطينيين، علمت يديعوت أحرونوت أن رئيس جهاز المخابرات المصري، عمر سليمان، سيصل إلى إسرائيل هذا الأسبوع، ويلتقي مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي، شيمعون بيريز، كما يتوقع أن يلتقي سليمان وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، ولا يوجد هناك ما يمنع من إثارة قضية جلعاد شاليط في اللقاء”.

وأضاف “يديعوت أحرونوت” أن: “الزيارة تأتي في إطار محاولة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، والتوصل لحل للمأزق الذي وصلت إليه المفاوضات بسبب البناء في المستوطنات، وكان سليمان قد التقى في الأسبوع الماضي برفقة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، عدد من القيادات الفلسطينية، وناقشوا قضية المفاوضات والوضع الداخلي الفلسطيني”.

معاريف

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن دبلوماسيون غربيون أبلغوا نظرائهم في تل أبيب أن رئيس الوزراء التركي قد يقطع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا بشكل كامل، خلال الانتخابات العامة التركية المقبلة، وبحسب المعلومة فإن أردوغان قد يتخذ عدد من الاجراءات المتطرفة لزيادة شعبيته، قبيل انتخابات البرلمان التركي في يونيو المقبل، كما أشارت المعلومات الواردة للدبلوماسيين الإسرائيليين، بحسب “معاريف” أن التدهور في العلاقات لن يتم فقط على المستوى الإسرائيلي، وإنما أيضاً مع عدد من الدول الأوربية والولايات المتحدة.

واهتمت الصحيفة بالمؤتمر الذي تنظمه سلطات أمن المطارات في إسرائيل، والذي يشارك فيه رجال أمن من إيطاليا، ألمانيا، بنما، الولايات المتحدة، الهند، البرازيل، تايوان، ومسئولون من دول أوربية أخرى، وقالت “معاريف” أن هذه هي “المرة الأولى التي تكشف فيها سلطات الأمن في مطار بن جوريون جزء من أساليب عملها الفريدة أمام رجال أمن أجانب، بعد إرسال الطرود المفخخة من اليمن إلى مراكز يهودية في الولايات المتحدة”.

وفي سياق المؤتمر، يشاهد رجال الأمن الأجانب تدريب أمني يقوم به رجال الوحدات الأمنية الإسرائيلية الخاصة في مطار بن جوريون، وسيعرض لأول مرة عرض لروبوتات تستخدم في حال حدوث طوارئ ويتم التحكم فيها عن بعد، كما سيتم عرض وسائل فحص الركاب والأمتعة، وأجهزة كشف المتفجرات في طائرات الشحن.

هاآرتس

أبرزت جريدة “هاآرتس” كلمة رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، يوفال ديسكين، أمام “المؤتمر الدولي الأول لأمن الوطن”، الذي ينظمه في تل أبيب المعهد الإسرائيلي للتصدير والتعاون الدولي”، والتي قال فيها أن موقع جوجل الشهير وأجهزة “أي فون” توفر معلومات ذات قيمة عالية للإرهابيين.

وقال ديسكين في حديثه بحسب “هاآرتس” أن “الكثيرون يتصفحون مواقع على الإنترنت، ويتعرضون لعملية غسيل دماغ على يد نشطاء من تنظيم القاعدة، ليواجهون أجهزة أمنية إسرائيلية مثل الشاباك”، وأضاف “ديسكين” أن هذه التكنولوجيا الحديثة المتاحة للجميع تسمح لما أسماه بـ”الإرهاب” بأن يكون “متعولماً أكثر”.