“كتبن” .. مؤتمريحتفي بـ إبداعات المرأة في كوم الدكة

تنظم مكتبة صفصافة للنشر بالإسكندرية فعالية أدبية حول إبداعات المرأة لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان “كتبن” وذلك بالتعاون مع مؤسسة كوم الدكة للتنمية والثقافة، وتبدأ الفعالية من 23 وحتى 25 نوفمبر الجاري بمقر المكتبة في حي كوم الدكة بالإسكندرية.

وتقام هذه الفعالية ضمن احتفال صفصافة بمرور عام على تاسيسها ، ومن المقرر أن يشمل الاحتفال فعاليات في القاهرة والاسكندرية.

وتسعى الفعالية لإلقاء الضوء على كتابات المبدعات بغض النظر عن تصنيف الكتابة (نسوية أو غيرها) كما تتم بمشاركة كاتبات من أكثر من جيل يجمعهم بالأساس الانتماء للإسكندرية.

وتتناول الأمسية الأولى من الفعالية إبداعات جماعة تاء الخجل السكندرية المكونة من الأديبات: نعمة ناصر؛ وهي طبيبة وشاعرة شاركت في كتاب التخلص من آدم، وفاطمة هميسة؛ وهي كاتبة ومترجمة شاركت أيضا في كتاب التخلص من آدم، ودينا علي؛ وهي ناشطة ومعلمة وشاعرة، ودينا يسري؛ وهي كاتبة ومحامية لها مجموعة قصصية بعنوان “غزل البنات” وشاركت أيضا بكتاب التخلص من آدم، ودينا سليمان؛ مصممة جرافيك وكاتبة وقاصة، وصالون تاء الخجل السكندري هو صالون أدبي يلقى الضوء على إبداعات المرأة بالأساس لإبراز دورها في الحياة الأدبية.

وتتناول الأمسية الثانية تجربة عدد من كاتبات مجموعة إطلالة الأدبية بالإسكندرية مع اهتمام خاص بالكتابة القصصية، ومن المقرر أن تشارك في الأمسية سمر جبر؛ قاصة وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان “عقد صداقة مع فرخة”، حنان سعيد؛ وهي شاعرة،جيلان الشمسي؛ قاصة، ومنتدى (إطلالة) هو تجمع أدبي مستقل بدأ في أكتوبر 2002 بالإسكندرية، يديره الأعضاء بأنفسهم بهدف إبراز المواهب الأدبية ونشرها في الأوساط المثقفة من خلال ورش للكتابة وحلقات نقاش أدبية.

فيما تدور الأمسية الختامية للفعالية حول الشعر، وتتناول تجربة ثلاث شاعرات سكندريات ممثلات لأكثر من جيل وهن: أمينه عبد الله، صفاء عبد العال، إيمان السباعي وتشمل الأمسية قراءات شعرية ومناقشات لتجارب الشاعرات السكندريات.

وأمينة عبدالله شاعرة من جيل التسعينات صدر لها ديوان بالعامية بعنوان “رغاوي البيرة الساقعة”، أما إيمان السباعي فهي قاصة وشاعرة شابة، وصفاء عبد العال شاعرة صدر لها ديوان “حاجات مش حزينه قوي” عن مشروع يدوية السكندري.