مسرحية النجاة لنجيب محفوظ العرض الجديد لمسرح الطليعة في العيد

  • الخولي : أشرف زكي هو الذي رشحني لرئاسة البيت الفني ولن أسمح لأحد بالإيقاع بيني وبينه
  • عروض الموسم القادم : “اللص والكلاب”  لمحفوظ و “بلقيس ملكة سبأ” لـ محفوظ عبد الرحمن  و”كان فيه واحدة ست “لـ محمود الطوخي  و”حفلة تنكرية ” لـ ألبرتو مورافيا

كتبت – رحاب السماحي :

قال الفنان رياض الخولي رئيس البيت الفني للمسرح أنه لن يسمح لأحد بتعكير الأجواء أو إحداث الوقيعة  بينه وبين الدكتور أشرف زكي الرئيس الأسبق للبيت الفني لأن زكى هو من رشحه للمنصب  وأضاف قائلا شخصيتي تختلف عن زكي ولكل أسلوبه في الإدارة وأضاف :” زكي مقاتل  و أنا أريد أن أقف على أرض صلبة منطلقا من الواقع وذلك لأنني أسعى وراء الأحلام الممكنة وليست المستحيلة”.

وأشار الخولي أنه جاء ليكمل مسيرة زكي الذي لا يستطيع أحد إنكار جهوده في تأسيس البنية التحتية لمسارح البيت الفني وأوضح الخولي أنه سيعتمد اللامركزية أسلوبا في الإدارة فكل مدير مسرح مسئول عن مسرحه  من الألف إلى الياء وذلك لأتمكن من  تحديد المخطئ  ومحاسبته .. وعن التغييرات المتوقع حدوثها في المواقع القيادية داخل البيت الفني قال الخولي هذه القرارات مؤجلة ولن أفصح عنها الآن .و أكد الخولي على احتلال التمثيل المقام الأول في حياته ولكن هذا لا يعنى انصرافه عن مسئولياته الإدارية .

جاءت هذه التصريحات ضمن وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده البيت الفني أمس الجمعة للكشف عن تفاصيل العرض الجديد والذي يحمل أسم “النجاة” قصة الأديب الكبير نجيب محفوظ وإخراج جلال توفيق إنتاج مسرح الطليعة والذي سيبدأ ثاني أيام عيد الأضحى

و حضر المؤتمر مخرج المسرحية جلال توفيق وبطلها الفنان ياسر جلال والممثلة الشابة رباب طارق والممثل مجدي فكرى وهشام عطوه مدير مسرح الطليعة .و أشار المخرج إلى أن العرض مسرحية لنجيب محفوظ من فصل واحد كتبها في الستينات باللغة الثالثة ما بين الفصحى والدارجة..وقال حرصت على عدم المساس بلغة حوار محفوظ والمسرحية تحوى العديد من الرموز والإسقاطات مما يجعلها مواكبة لكل العصور .

وأعرب ياسر جلال عن سعادته بالعمل في مسرحية من إخراج والده وأثنى على جهود هشام  عطوة في تذليل كل العقبات التي واجهت العرض وكذلك دوره في المفاوضات التي أجراها   مع ورثة محفوظ لإقناعهم بتقديم النص فنيا من خلال عرض مسرحي وبالفعل رحبت بنات محفوظ بالفكرة حيث أن الحقوق المادية لا تعنيهم بقدر جودة العمل الذي يحمل أسم والدهم . كما أشار مجدي فكرى إلى أن مسرحية النجاة ستضيف للمسرح المصري وتعيد له رونقه واحترامه.

وعبرت رباب طارق عن سعادتها بترشيح ياسر جلال لها  للعمل في المسرحية وقالت أتمنى أن يتعرف الجمهورعلى موهبتي كممثلة من خلال دوري بالمسرحية .

من ناحية أخرى كشف الخولي عن بعض ملامح الموسم المسرحي القادم حيث يجرى التحضير لعرض أخر عن رواية لنجيب محفوظ وهو”اللص والكلاب” ومسرحية “بلقيس ملكة سبأ” للمؤلف محفوظ عبد الرحمن بطولة الفنانة رغده  وإخراج أحمد عبد الحليم ومسرحية”كان فيه واحدة ست “تأليف محمود الطوخي بطولة سميحة أيوب وإخراج خالد جلال ومسرحية “حفلة تنكرية ” قصة ألبرتو مورافيا و إخراج هشام جمعة ..وعن موعد افتتاح المسرح القومي بعد ترميمه أثر الحريق الذي نشب به قال الخولي الافتتاح في شهر مايو من العام المقبل .