عزت أبو عوف: “طول ما أنا عايش لن أسمح لإسرائيل بدخول مهرجان القاهرة السينمائي”

  • 70 دولة تشارك في المهرجان ..ومصر تشارك بفيلمين ونتفاوض لضم الثالث
  • ميزانية المهرجان زادت خلال الدورة الحالية ..ولدينا أزمات في دور العرض بسبب موسم العيد

كتبت – رحاب السماحي :

أكد الفنان عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده  في الرابعة والنصف من  مساء اليوم  للإعلان عن تفاصيل المهرجان في دورته ال34 أنه لن يسمح لإسرائيل بالمشاركة في المهرجان ..وقال أبو عوف ” طول ما أنا عايش لن أسمح لإسرائيل بدخول المهرجان حتى لو لم أصبح رئيسا له”. جاء ذلك في إطار رده على اتهام المهرجان باستضافة رئيسة مهرجان القدس الإسرائيلية الجنسية.

وأشار أبو عوف أن المؤتمر الذي تبدأ فعالياته يوم 30 نوفمبر ويستمر حتى 9 ديسمبر أن المؤتمر سيكرم عددا من المبدعين المصريين وهم الفنانة ليلى علوي والفنانة صفية العمري والمصور السينمائي سعيد مرزوق .

وكشف أبو عوف أن 70 دوله ستشارك في مهرجان العام الحالي فضلا عن وجود قسم خاص بعنوان” مصر في عيون سينما العالم” وهو خاص بالأفلام الأجنبية التي تناولت مصر سواء  سلبا  أم  إيجابا .وأعلن أبو عوف عن إطلاق موقع المهرجان الرسمي في نسخته الجديدة حيث يقدم خدماته بست لغات لدعم التواصل بين المهرجان وجمهوره على مستوى العالم ..كما أشار لوجود مشكلات متعلقة بدور العرض المتوفرة للمهرجان هذا العام نظرا لتزامنه مع انشغال السينمات بأفلام العيد بالإضافة لتداخل المهرجان مع توقيت الانتخابات التشريعية المقبلة مما يشكل  خطرا على الضيوف الأجانب وأضاف حاولت تفادى هذا التوقيت بالتفاوض مع منظمة الفيف ولكن دون جدوى حيث أن ترتيب مهرجان القاهرة ال11 على خريطة المهرجانات الدولية  من حيث توقيت الإقامة .

ورأى أبو عوف  أن الحل الجذري لمشكلات دور العرض هو إيجاد مكان ثابت للعروض بحيث يمكن استغلاله لعرض الأفلام التجارية بقية العام وذلك حتى لا نخضع للمستجدات وأضاف ” سبق وان وعد الوزير بحل هذه المشكلة خلال العامين أو الثلاثة المقبلين “.

وعن الأفلام المصرية المشاركة في المهرجان والتي أثار  قلة عددها  الكثير من اللغط في الدورات السابقة  نظرا لإحجام المنتجين على مشاركة أفلامهم في المهرجان قبل طرحها تجاريا قال أبو عوف هناك فيلمان هما  الشوق والباب ونسعى لضم فيلم الحاوي للمخرج إبراهيم البطوط وكلها أفلام على مستوى جيد .وعلق أبو عوف على مشكلة القرصنة التي تعانى منها السينما المصرية قائلا :هذه مشكلة معقدة لم تنجح وزارة الداخلية المصرية في السيطرة عليها ولكننا نحاول إيجاد طرق تكنولوجية للقضاء على القرصنة وهذا يستغرق أعوام “.

وعن ميزانية المهرجان قال أبو عوف ميزانية الدورة الحالية تفوق الماضية والتي تراوحت ما بين 7إلى 8 ملايين جنيه وأرجع الزيادة في الميزانية لزيادة عدد الرعاة هذا العام .

يذكر أن  الدورة الحالية مهداه لروح أثنين من عمالقة الفن السابع هما الفنانة القديرة أمينة رزق والفنان الكبير محمود المليجي بمناسبة مرور 100 عام على مولدهما