“أسبوع للأفلام الصربية” في مركز الإبداع الفني

يستضيف مركز الإبداع الفني والتابع لصندوق التنمية الثقافية أسبوعا للأفلام الصربية خلال الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر 2010 تفتتح العروض يوم الخميس 11 نوفمبر في الثامنة

مساءاً بفيلم ” تيتو و أنا ”  و الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي _ في يوغوسلافيا زمن الشيوعية_ حول الطفل “زوران ” و أسرته التي تعارض ديكتاتورية الرئيس اليوغوسلافي ” تيتو”. الفيلم من إخراج جوران ماركوفيك.

كما يعرض فيلم ” الفخ ” يوم الجمعة 12 نوفمبر في الثامنة مساءاً و الذي تدور أحداثه حول قيمة حب الوالدين ومدى ما يبذلونه من جهد لإنقاذ حياة أطفالهم. الفيلم من إخراج سردان جولوبوفيك.

و تختتم العروض يوم السبت 13 نوفمبر في الثامنة مساءاً بفيلم “الحب و جرائم أخرى” و الفيلم من إخراج ستيفان أرسينيجيفيك  تدور أحداثه حول  “أنيكا” والتى تعيش  في بلجراد الجديد، وهو حي بائس يمتلئ بالأبراج السكنية. وهي عشيقة “ميلوتين” وهو مجرم محلي شديد الثراء. تقرر “أنيكا” أنها لن تستمر في حياتها الحالية، حيث ترى أن الحب لن يقدم لها مستقبل لائق. وفي أحد الصباحات الشتوية… تفكر “أنيكا” في سرقة عشيقها “ميلوتين” وتهاجر للأبد. الفيلم يسلط الضوء على المجتمع الصربي ما بعد الحرب الصعبة، والصراع بين أولئك الذين يغادرون مقابل أولئك الذين يبقون في المدينة.  .

ويشهد الأسبوع الصربي عددا من الأنشطة الثقافية منها تنظيم معرض فني يضم كنوز الأرشيف اليوغسلافي للصور الفوتوغرافية ، حيث اشتهرت يوغسلافيا السابقة بحرصها على رصد وتوثيق الإحداث الثقافية في يوغوسلافيا والعالم وذلك من خلال جمعها في  أرشيف قومي للصور.

كما تستضيف دار الأوبرا عرض فني راقص من صربيا  بعنوان” من يغنى بعيدا ” والذي سوف يعرض على المسرح الكبير يومي 14 و 15 نوفمبر، وبمسرح سيد درويش بالإسكندرية يوم 16 نوفمبر.وتتزامن فعاليات الأسبوع الصربي مع زيارة الرئيس الصربي لمصر