فيلم إماراتي يفتتح “القاهرة السينمائي” وآخر تونسي يرصد تعايش الديانات قبل النكسة

  • أفلام من مصر وفرنسا وبلجيكا وهايتي وموريتانيا تتنافس في على جوائز المهرجان

كتبت: صفاء عبد الرزاق

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن خطة عمل الهرجان في دورته الرابعة والثلاثين، والتي تقام في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 9 يسمبر القادم. ويبدأ المهرجان بالفيلم الاماراتي “مدينة الحياة”. والفيلم انتاج 2009  إخراج على مصطفى و بطولة  سعود الكعبي ، الكساندرا ماريالارا ، ناتالى دورمير . و يعد “مدينة الحياة” أول فيلم سينمائى إماراتى إخراجاً و تأليفً و إنتاجاً و تمويلاً  و تدور أحداث الفيلم حول حياة ثلاثة أشخاص يعيشون ضمن العديد من الثقافات الأخرى فى مدينة واحدة هى دبي وتتقاطع حياة رجل إماراتى محظوظ ، وسائق تاكسى هندى أقل حظاً ، وامرأة  عربية فى مدينة حافلة بالطموح والنمو والفرص حيث لا يزال هناك متسع للأحلام الممكنة ، ويعالج الفيلم تعقيدات الحياة فى المجتعات  متعددة الثقافات من الناحية العرقية والفروق الطبيعية ويسلط الضوء على تأثيرات التفاعل العشوائى بين الناس وتداعياتها بالنسبة لحياة الأخرين .

ويعرض المهرجان 8 أفلام حصل بعضها على جائزة أو أكثر في مهرجانات “كان” و “هونج كونج” وتورنتو” بكندا. ومن هذه الافلام فيلم “حلق الوادي” التونسي من إخراج فريد بوغريد وانتاج عام 1996، وتقوم بدور البطولة الفنانة سنية المنقعي والفنان مصطفى العدواني، وتدور أحداث الفيلم في ضاحية حلق الوادي عام 1966 قبل النكسة، ويظهر الفيلم التعايش بين ثلاث مراهقات هن “مريم” المسلمة، و”تينا” المسيحية، و”جيجي” اليهودية أول علاقة أقمنها مع الشباب.

اما الفيلم الفرنسى ” الشجرة ” فتدور احداثة حول عائلة اونيل التى كانت تعيش بسعادة فى منزلهم  بالريف الاسترالى الهادئ قبل ان يموت الأب و يترك خلفة زوجته و أربعه أبناء و بين بينهم سيمون ابنته ذات الثامنية أعوام، التي ترفض الواقع، وتصر على أن والدها لا يزال حين، لكنه يعيش في شجرة تين عملاقة مجاورة لمنزلهم، ويكلمها عبر أوراق الشجر، التي أصبحت تشكل تهديدا للمنزل ووجبت إزالتها.

ويعرض المهرجان الفيلم الفلسطينى ” الجنه الأن  ” من إخراج هانى أبو أسعد و انتاج 2004 و بطوله قيس ناشف و على سليمان و هيام عباس  مع الفيلم الموريتانى ”  بامكو”  للمخرج  عبد الرحمن سيساكو  و انتاج  2006 و بطولة  عائشة ميجا و  تيكورا ترورى  و ميمونة هيلين ديارا . كما يعرض المهرجان

الفيلم المصرى  ” جنينة الأسماك  ” إخراج يسرى نصرالله و انتاج 2008 و بطولة هند صبرى و عمرو واكد. بالإضافة لأفلام من بلجيكا وفرنسا وهايتي.